روما: دخل قانون ايطالي يتشدد في مكافحة الهجرة السرية حيز التنفيذ رسميا السبت مع نشره في الجريدة الرسمية، اذ بات المهاجرون السريون عرضة لغرامات تتراوح بين خمسة وعشرة الاف يورو.

ويعتبر القانون الذي اقره البرلمان الايطالي نهائيا في مطلع تموز/يوليو الدخول الى، او الاقامة على الاراضي الايطالية بصورة غير شرعية، جنحة تعاقب بغرامة تتراوح بين خمسة وعشرة الاف يورو.

كما مددت فترة اقامة المهاجرين في مراكز التسجيل والترحيل من شهرين الى ستة اشهر فيما قد يعاقب من يؤجرهم مكان سكن او ياويهم بالسجن لفترة قد تبلغ ثلاثة اعوام.

وتنص الاجراءات الاخرى في القانون المثير للجدل على وضع quot;سجل بالمشردينquot; الذي سيدرجون في دفاتر وزارة الداخلية، او البدء بدوريات ينفذها المواطنون لضمان امن بعض احياء المدن الكبرى.

وهذه الدوريات الموجودة اصلا في عدد كبير من المدن الايطالية بترخيص من رؤساء البلديات، ستنظم على المستوى الوطني.

كما يقر القانون جنحة جديدة تعاقب بالسجن ثلاث سنوات وهي quot;اهانةquot; عناصر قوات حفظ النظام. كما يشدد اجراءات عزل زعماء المافيا وينص على انشاء سجون خاصة بهم.

ويتطرق القانون الى السلامة على الطرقات فينص على اجراءات اكثر قسوة تجاه القيادة تحت تأثير الكحول، ومضاعفة للعقوبات في حال انتهاك قوانين السير بين السابعة مساء والسابعة صباحا.

كما ينص على امكانية انقاص النقاط من رخصة القيادة حتى ان جرت المخالفة في اثناء قيادة دراجة هوائية.

ايطاليا تطرد جزائريا يشتبه في تقديمه مساعدة الى ارهابيين

على صعيد متصل، افادت وكالة الانباء الايطالية انه بناء على امر من وزير الداخلية روبرتو ماروني تم السبت طرد جزائري يشتبه في انه قدم دعما لوجستيا الى عناصر في الجماعة السلفية للدعوة والقتال (سابقا).

واستنادا الى التحقيق الذي اجرته نيابة البندقية، فان نبيل بلهوشي اجرى اتصالات مع جزائريين اخرين موقوفين في ايطاليا وبريطانيا لتقديمهم مساعدة الى عناصر في الجماعة السلفية للدعوة والقتال التي باتت فرع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

واضاف المصدر نفسه ان بلهوشي قريب ايضا من منظمة تتولى تامين الدعم اللوجستي والمالي لاشخاص يصلون من المغرب بهدف التبشير بالقضية الاسلامية في ايطاليا ودول اخرى في الاتحاد الاوروبي.

وتابعت الوكالة الايطالية نقلا عن المحققين ان نبيل بلهوشي تبنى سلوكا quot;تخريبياquot; عبر احتقار الايطاليين واليهود وتمجيد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

ووقع ماروني في الرابع من اب/اغسطس قرار طرد الجزائري لدواع تتصل بالامن القومي والوقاية من الارهاب. وبعد يومين، اصدرت السفارة الجزائرية في ايطاليا اذنا يتيح للمشتبه به دخول الاراضي الجزائرية.

وتمت اعادة بلهوشي الى الجزائر على متن طائرة اقلعت من ميلانو في شمال البلاد، وفق الوكالة الايطالية.