روسيا: بيريز بحث الملف الإيراني دون إعلان التفاصيل

سوتشي- القدس: أعلن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في مؤتمر صحفي عقده عقب المحادثات مع نظيره الروسي دميتري ميدفيديف أن إسرائيل لا تعتبر الشعب الإيراني عدوا لها. وأشار إلى أن المشكلة ليست في الشعب بل في الرئيس الإيراني أحمدي نجاد الذي يهدد بمحو إسرائيل عن وجه الأرض.

وأعلن الرئيس الاسرائيلي ان الرئيس الروسي تعهد باعادة النظر في صفقة مقررة لبيع ايران صواريخ ارض-جو روسية من طراز اس-200، وفق ما افادت وكالة الانباء الروسية.وقال ميدفيديف، على حد قول بيريز، إنه يعمل كل ما بوسعه لمنع حصول إيران على أسلحة نووية. وأضاف بيريز أن إيران تعمل على صنع صواريخ متطورة بمقدورها نقل سلاح نووي إلى مسافات بعيدة.

إسرائيل تتهم وكالة الطاقة باخفاء أدلة حول النووي الإيراني

إلى ذلك اتهم مسؤولون اسرائيليون ودبلوماسيون غربيون الوكالة الدولية للطاقة الذرية باخفاء معطيات حول البرنامج النووي الايراني، على ما افادت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الاربعاء. وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اسرائيليين ودبلوماسيين طلبوا عدم كشف اسمائهم ان مدير وكالة الطاقة الذرية المنتهية ولايته محمد البرادعي منع خلال الاشهر الماضية نشر معطيات جمعها مفتشون تابعون للوكالة على الارض تميل الى اثبات مواصلة ايران برنامجا نوويا عسكريا رغم نفيها ذلك.

واكد البرادعي الذي تنتهي ولايته في كانون الاول/ديسمبر ان الوكالة لا تملك ادلة على سعي ايران لانتاج سلاح نووي. غير ان المسؤولين افادوا بحسب الصحيفة ان ادلة جديدة عرضت في الاشهر الاخيرة على الوكالة ضمن وثيقة ملحقة وضعها مفتشون زاروا ايران ووقعها رئيس فريق المفتشين، غير انها لم تدرج في التقرير الاخير بحسب الصحيفة.

واوضحت الصحيفة ان هذا القرار الذي وصفته بquot;الرقابةquot; اتخذه مسؤولون كبار في الوكالة. ومارس مسؤولون كبار اميركيون وفرنسيون وبريطانيون والمان اخيرا ضغوطا على البرادعي من اجل ان ينشر هذه المعلومات الشهر المقبل خلال الاجتماع العام السنوي للوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها. واطلق المدير العام للوكالة الاسرائيلية للطاقة الذرية شاوول حوريف ووزارة الخارجية الاسرائيلية حملة من اجل نشر هذه الوثيقة التي بقيت سرية.

وانتقدت اسرائيل مرارا البرادعي في الماضي واتهمته بالتساهل حيال ايران وذهبت الى حد المطالبة باقصائه من منصبه عام 2007. واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان امتلاك ايران السلاح النووي سيشكل quot;اكبر تهديد لاسرائيلquot; والعالم، فيما اعلن وزير الدفاع ايهود باراك ان اسرائيل لا تستبعد quot;اي خيار عن الطاولةquot;، في اشارة الى احتمال شن هجوم على المنشآت النووية الايرانية.