طهران: اعرب عدد من كبار اعضاء البرلمان الايراني عن معارضتهم القوية الاثنين لشخصيات رشحها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لتولي مناصب وزارية بمن فيهم ثلاث نساء، في اليوم الثاني من النقاش البرلماني حول التشكيلة الحكومية المثيرة للجدل. ومن المقرر ان يجري البرلمان تصويتا على الثقة على اعضاء الحكومة الـ21 الاربعاء. الا ان احمدي نجاد يجد صعوبة في الحصول على الدعم حتى من الاعضاء المحافظين الذين عارضوا ضم نساء الى الحكومة وقالوا ان العديد من مرشحيه يفتقرون الى الخبرة.

والاثنين عارض اعضاء البرلمان صراحة واحدة من النساء الثلاث اللواتي رشحهن احمدي نجاد لتولي وزارات سابقة في تاريخ الجمهورية الاسلامية الممتد 30 عاما. وسعت سوسن كشوارز المرشحة لتولي وزارة التعليم الى كسب الدعم من البرلمان باستعراض مؤهلاتها الاسلامية وخططها للوزارة.

وقالت quot;نشأت في عائلة تلتزم القيم الاسلامية وشاركت في نشاطات دينية وكذلك في مسيرات ضد حكومة الشاه (...) كنت عضوا في نساء الباسيجquot; في اشارة الى الميليشيا الاسلامية التطوعية. واضافت انها لو اصبحت وزيرة للتعليم فستشجع تقديم quot;المشورة الايديولوجية والاجتماعيةquot; للطلاب.

الا ان رئيس لجنة التعليم في البرلمان علي عباسبور، المحافظ النافذ، عارض بشدة ترشيحها للوزارة. وقال quot;اذا حصلت كشوارز على التصويت، فلن يكون امامنا خيار سوى ان نعمل على اقالتها .. ليس لديها سوى عام من الخبرة .. وتتحدث عن برنامج الوزراء السابقين نفسه. على الرئيس ترشيح وزير قويquot;.

وبالنسبة للمرشحتين الاخريين وهما وزيرة الاعانات والشؤون الاجتماعية فاطمة اجورلو ووزيرة الصحة مرضية وحيد دستجردي فانهما تفتقران كذلك الى الخبرة في العمل الوزاري وتعرضتا لانتقادات اعضاء البرلمان ورجال الدين المتشددين. كما واجه ترشيح احمدي نجاد لكل من وزير الداخلية مصطفى محمد نجار الذي يشغل حاليا منصب وزير الدفاع، ووزير النفط مسعود مير كاظمي الذي يشغل حاليا منصب وزير التجارة، انتقادات شديدة.

من جهته، انتقد الاصلاحي مصطفى كواكبيان وزير الخارجية المنتهية ولايته منوشهر متكي والذي اعيد الى منصبه، وخصوصا على خلفية quot;المناقشات غير المفيدة حول المحرقة اليهوديةquot;.

واعرب عن اسفه لتزايد عزلة ايران على الساحة الدولية وللمساعدة المالية التي تقدم الى دول مثل quot;غامبيا وزامبيا وبوليفياquot; متسائلا quot;عما يمكن ان تقدمه هذه الدول الى اقتصاد البلادquot;. ومن المهم جدا بالنسبة الى احمدي نجاد الذي يجد نفسه حاليا في مواجهة مع اعضاء من قاعدته من المحافظين، ان يكسب الكتلة المحافظة التي تحتل 220 مقعدا من اصل 290 مقعدا في البرلمان.

وطبقا للدستور الايراني تحتاج الحكومة الى موافقة اكثر من خمسين بالمئة من اصوات النواب المشاركين في التصويت. الا ان الرئيس الذي اثارت اعادة انتخابه في 12 حزيران/يونيو اسوأ احتجاجات تشهدها الجمهورية الاسلامية منذ اقامتها، يواجه مهمة صعبة في كسب اصوات النواب.

وحث احمدي نجاد البرلمان على المصادقة على تشكيلته الحكومية الجديدة الاحد. وقال ان فوزه في الانتخابات يعد تاكيدا على ان الشعب يريد من حكومته ان quot;تواصل السير على النهج نفسهquot;. وابرز الاعلام الايراني الاثنين المعارضة الشديدة التي يواجهها احمدي نجاد من الكتلة المحافظة.

وتحدثت صحيفة كيهان المتشددة المؤيدة لاحمدي نجاد عن quot;نقاش محتدم في البرلمان مع درس التشكيلة الحكوميةquot;. اما صحيفة جمهوري اسلامي المحافظة فقد عنونت quot;شخصيات محافظة بارزة تعارض الحكومةquot;، بينما قالت صحيفة جاوان ان المناقشات التي جرت الاحد quot;غير مسبوقةquot;.

وصدرت صحيفة طهران امروز تحت عنوان quot;معارضة مثلث المحافظين المنتقدين في مواجهة احمدي نجادquot;. وقللت معظم الصحف الاصلاحية من شان نقاش الاحد، الا ان صحيفة سرمايه عنونت quot;جنرالات المجلس ضد وزراء احمدي نجادquot; ناشرة صور النواب بهونار وتوكلي وعلي مطهري.

خامنئي يعد والد متظاهر شاب توفي اثناء اعتقاله باحقاق العدالة

من ناحيته، وعد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي والد متظاهر شاب قتل في الاضطرابات التي اعقبت الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو، باحقاق العدالة حسب ما ذكر موقعه الرسمي الاثنين. وقال خامنئي لوالد محسن روح الامين خلال اجتماع الاحد مع اساتذة جامعيين quot;علينا الدفاع عن القانون وعن العدالةquot;.

وتوفي محسن روح الامين الذي اوقف في التاسع من تموز/يوليو بعد quot;تلقيه ضربات عدةquot; اثناء اعتقاله وليس من جراء اصابته بالتهاب السحايا حسب ما ذكرت وكالة انباء مهر.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية شبه الرسمية عن مصدر قريب من الملف ان لجنة quot;الطب الشرعيquot; خلصت في 16 اب/اغسطس الى ان وفاة محسن روح الامين ناجمة عن quot;ضغوط جسدية وظروف الاعتقال السيئة وضربات عديدةquot;. ورفضت اللجنة quot;بشدةquot; ان تكون quot;الوفاة بسبب التهاب السحاياquot; على ما اضافت وكالة مهر بينما اكد مسؤولون ايرانيون ان محسن روح الامين توفي نتيجة اصابته بالتهاب السحايا.

وافاد المصدر القريب من الملف ان quot;محسن روح الامين كان مسجونا في معتقل كهريزاك. وكان من المقرر نقله الى سجن ايوين بسبب سوء ظروف الاعتقال في المركز. وبسبب سوء حالته الصحية نقل الى المستشفى قبل الوصول الى السجن وquot;توفي هناكquot;.

وامر المرشد الاعلى في نهاية تموز/يوليو باغلاق مركز اعتقال كهريزاك لعدم احترامه المعايير المعمول بها وتم توبيخ عدد من مسؤولي المعتقل. واكد خامنئي الاحد ان على السلطات الايرانية الا تتساهل quot;في حال تبين ان اشخاصا في الهيئات المرتبطة بالنظام ارتكبوا جرائمquot;.

وقال خامنئي ان quot;كل الذين جرحوا في تلك الحوادث يجب ان يعلموا ان السلطة لن تتخاذل وانها ستتحرك بنفس الطريقة والحزم بحق الذين يعارضون النظام والذين يرتكبون الجرائمquot;. وفي وقت سابق طلب عبد الحسين روح الامين والد محسن quot;تصحيح الاساليب المعتمدة للحد من حجم الاضرارquot;.

وقال quot;ان دماء محسن ليست اهم من دماء الضحايا الاخرين. لقد توفي محسن وعلينا الحفاظ على الشباب الاخرينquot;. وشكر ايضا المرشد الاعلى لمتابعة ملف ابنه واصدار اوامر باغلاق سجن كهريزاك. واكد احد زعماء المعارضة الاصلاحي مهدي كروبي اخيرا في رسالة ان عددا من المتظاهرين الموقوفين قضوا في السجن بعد تعرضهم للضرب او التعذيب.

وقالت الصحف الايرانية الاثنين ان رئيس السلطة القضائية الجديد آية الله صادق لاريجاني امر مساء الاحد اللجنة التي شكلت للاشراف على الملفات المرتبطة بالاضطرابات التي اعقبت الانتخابات الرئاسية مثل الهجوم على عنابر النوم في الجامعات واعمال العنف في كهريزاك، بدراسة رسالة كروبي.

واعتقل نحو اربعة الاف شخص خلال الاضطرابات التي تلت الانتخابات الرئاسية ما زال 300 منهم وراء القضبان حسب المصادر الرسمية التي تحدثت عن مقتل ثلاثين شخصا. واشارت المعارضة الى مقتل 69 شخصا.