متحدث إيراني: تغيير السفراء في الخارج أمرا طبيعياً

طهران: أكدت إيران اليوم الأربعاء أنه ليست لها أية أاطماع في أراضي الآخرين ولاتريد شن هجوم على أحد. ونقلت وكالة quot;مهرquot; الإيرانية للانباء شبه الرسمية عن مساعد الرئيس الايراني مجتبى ثمرة هاشمي قوله في مقابلة أجرتها معه قناة quot;العالمquot; الإيرانية quot;إن الاسلام والجوار يتطلبان منا توثيق علاقتنا مع الآخرين على اساس الاحترام المتبادل والتعاون في جميع المجالات وفي مقدمتها التعاون الأمني والاقتصاديquot;.

وحول موقف إيران من القضية الفلسطينية، قال هاشمي quot;إن هذه القضية تخص جميع شعوب المنطقةquot; مشيرا الى موقف ايران quot;الرافض لوجود الكيان الصهيوني(اسرائيل) على الأراضي الفلسطينيةquot;. وأضاف quot;من حق الشعب الفلسطيني العيش حرا على أرضه، ويجب أن لايسمح للكيان الغاصب بالتدخل في شؤون دول المنطقةquot;. وأوضح هاشمي أنه quot;إذا كانت هناك خلافات بين دول المنطقة فإن سببها يعود الى تدخل القوات الأجنبيةquot;.

ودعا للتشاور الإيجابي لأجل إزالة المشاكل العالقة بعيدا عن التدخلات الأجنبية. وقال إنه من مصلحة شعوب المنطقة quot;الاتحاد وعدم السماح بهضم وإضاعة حقوق الشعب الفلسطينيquot;. وحول الملف النووي الايراني، قال مساعد الرئيس إن الحكومة الايرانية في المرحلة المقبلة ستتعامل مع هذا الملف بشكل حاسم. وأضاف quot;هذا الملف أصبح يمثل التحدي الأهمquot;. وأكد أن مسالة تخصيب اليورانيوم quot;قد أصبحت من الماضي ولايحق لأحد مناقشة هذه القضيةquot; في إشارة الى الدول الغربية وأميركا.