سيول تدعو الى التعاون مع برنامج بيونغ يانغ النووي

برلين: يجتمع مسؤولون كبار من الدول الست الكبرى التي تسعى لمنع إيران من إمتلاك السلاح النووي اليوم الاربعاء في المانيا في وقت تلوح فيه الدول الغربية بالتهديد بفرض عقوبات جديدة على طهران. وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر-شتاينماير في بيان ان quot;المدراء السياسيين في وزارات خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا يجتمعون في المانيا بدعوة مناquot;.

واضاف quot;مع الاخذ بالاعتبار اخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، آن الاوان لبحث مقاربة جديدة بخصوص البرنامج النووي الايرانيquot;. وافادت مصادر دبلوماسية في برلين ان اجتماع الاربعاء الذي يعقد في جلسة مغلقة في ضواحي فرانكفورت (غرب) لا يهدف الى quot;اتخاذ قرارات ملموسةquot;.

واضافت المصادر نفسها ان quot;الهدف هو استعراض مشترك للوضع بعد الانتخابات في ايران وتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;. وادت انتخابات مثيرة للجدل الى اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو فيما اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نهاية اب/اغسطس انه رغم التحسن في نقل المعلومات والزيارات المباغتة لمواقع نووية ايرانية، فان ايران لم ترد على الاسئلة المتعلقة بالطبيعة العسكرية المفترضة لبرنامجها النووي.