نابلس: تظاهر مئات الفلسطينيين في نابلس (شمال الضفة الغربية) احتجاجا على مواصلة اسرائيل احتجاز جثث مئات المقاتلين الفلسطينيين في مقابر سرية، داعين الى quot;الاستفادة من تجربة حزب اللهquot; اللبناني في استعادة الجثامين.

وقال عيسى قراقع وزير شؤون الاسرى في حكومة سلام فياض خلال التظاهرة ان quot;السلطة الفلسطينية قصرت في ملف استرداد جثامين الشهداء الفلسطينيين التي تحتجزها اسرائيل في مقابر سرية لديها، في حين ان حزب الله اللبناني نجح العام الماضي باستراداد رفات شهدائه من المقابر الاسرائيلية من خلال صفقة تبادل الاسرىquot;.

واضاف في التظاهرة التي شارك فيها النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي محمد بركة، quot;كان بامكان السلطة الفلسطينية منذ عام 1949 وعندما تم الافراج عن عدد كبير من الاسرى الفلسطينيين ان نطالب اسرائيل بالافراج ايضا عن جثامين الشهداء وبالكشف عن مصير المفقودينquot;.

وتابع قراقع quot;على القيادة الفلسطينية ان حصلت اية مفاوضات مستقبلية مع الجانب الاسرائيلي ان تضع هذا الملف على راس سلم اولوياتها، وان تستفيد من تجربة حزب الله الذي نجح في استراداد جثامين اكثر من 200 شهيد من المقابر الاسرائيليةquot;.

وكان حزب الله اجرى عملية تبادل مع اسرائيل في 16 تموز/يوليو 2008 شملت جثتي اثنين من الجنود الاسرائيليين مقابل جثث 199 مقاتلا لبنانيا وفلسطينيا ومن جنسيات عربية اخرى وخمسة اسرى لبنانيين.

وانطلقت التظاهرة في مدينة نابلس في اعقاب قرار مجلس الوزراء الفلسطيني quot;اعتماد يوم وطني للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الجانب الاسرائيلي والكشف عن مصير المفقودينquot;، وكذلك في اعقاب تقارير صحافية تحدثت عن quot;قيام جهات اسرائيلية بسرقة اعضاء الشهداء الفلسطينيينquot;.

ويخشى الفلسطينيون ان تكون جثث مقاتليهم المحتجزة لدى اسرائيل تعرضت لعمليات سرقة اعضاء.

وقال قراقع quot;على العالم ان ينتبه جيدا لما تقوم به اسرائيل، فهي تخفي اجساد الشهداء الفلسطينيين كي تخفي الدلائل على جرائمها بما في ذلك المتاجرة باعضائهمquot;.

من جهته سأل الدكتور طريف عاشور المسؤول في دائرة العلاقات العامة والاعلام في وزارة الصحة الفلسطينية quot;ما الذي يثبت لنا ان هؤلاء الشهداء الذين تصر اسرائيل على احتجاز جثامينهم لم يتعرضوا لعمليات سرقة اعضاء؟quot;.

اما النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي محمد بركة فقال quot;من حقنا ان نتساءل ما الذي يريده الاسرائيليون من وراء احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين، وما هو السر الذي يخفونهquot;.

واضاف quot;هل مثلوا بالشهداء؟ اقول نعم حتى يثبتوا العكس. هل سرقوا اعضاءهم؟ اقول نعم حتى يثبتوا العكسquot;.

واكد بركة ان quot;ما من نظام في العالم يعاقب الموتى وينتقم منهم الا في اسرائيلquot;.