بروكسل: اعتبرت كارين أبو زيد المفوضة العامة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن اللاجئين الفلسطينيين في كل من سورية والأردن أفضل حالاً من نظرائهم في لبنان و إسرائيل.

جاء كلام أبو زيد أثناء مؤتمر صحافي بالإشتراك مع فيريرو فالدنر المفوضة الأوروبية للشؤون الخارجية وسياسة الجوار بينيتا، حيث أكدت على أن الحكومتين السورية والأردنية تبذلان quot;جهوداً جيدةquot; لضمان استقبال اللاجئين الفلسطينيين على أراضيهما ، quot;بالرغم من الأمن والإستقرار في هذين البلدينquot;، منوهة بأن quot;مشكلة الفقر لا تزال من أهم المشاكل التي تواجه الفلسطينيين هناكquot;.

كما ركزت المفوضة الأممية على دور الأونروا في quot;تحسين شروط حياة اللاجئين الفلسطينيين أينما كانواquot;، وأملت أبو زيد بإمكانية رفع الحصار المستمر على قطاع غزة كونه quot;يساهم بشكل أساسي في تعقيد عمل الأونروا وصعوبة تأمين الخدمات الضرورية للفلسطينيينquot;، معيدة إلى الأذهان الدور الذي لعبته الوكالة الأممية والثمن الذي دفعته أثناء العمليات العسكرية ضد قطاع غزة نهاية العام الفائت وبداية العام الحالي.

وركزت أبو زيد، التي تزور بروكسل مودعة بمناسبة انتهاء مهامها كمفوضة عامة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، على دور الإتحاد الأوروبي quot;الأساسيquot; في دعم وتمويل أنشطة الوكالة.

من جهتها، أثنت المفوضة فالدنر على جهود الأونروا خلال ستين عاماً من تواجدها، مؤكدة استمرار دعم الإتحاد الأوروبي لها. وشددت المفوضة الأوروبية على دعم الإتحاد لكل جهد دولي يصب في إطار تحريك عملية السلام، مذكرة بموقف بروكسل quot;المنتقدquot; لاستمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي، والداعي لوقفه باعتباره يشكل quot;عقبة حقيقيةquot; في طريق السلام.