أبو ردينة: مسار السلام يحدد خلال الأسابيع القادمة

رام الله:اطلع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وزير خارجية اسبانيا ميغيل موراتينوس في صورة الجهود المبذولة لاحياء العملية السلمية. وقال عباس خلال اجتماعه بموراتينوس هذه الليلة انه من الضرورة التزام اسرائيل بالشرعية الدولية وبتنفيذ الشق المتعلق بها الوارد في خطة الطريق الدولية بخاصة وقف الاستيطان في الضفة والقدس.

واكد ضرورة تضافر الجهود الدولية للضغط على اسرائيل وحملها على وقف انشطتها الاستيطانية باعتبارها العقبة الرئيسة التي تقف امام عملية السلام.

موراتينوس وخلال زيارته مساء اليوم رام الله التقى ايضا بعضو اللجنة المركزية لحركة فتح صائب عريقات وعددا من اعضاء مركزية الحركة وشدد على استعداد بلاده لدعم مساعي الادارة الامريكية لتجسيد الدولة الفلسطينية.

واكد موراتينوس خلال مؤتمر صحافي مع عريقات على ضرورة تنفيذ كل التفاصيل الواردة في خطة الطريق الدولية والمبادرة التي قدمتها الادارة الامييية الجديدة. قال ان اسبانيا والاتحاد الاوروبي يواصلون دعم كافة الجهود الهادفة الى تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني لاقامة دولته التي انتظرها منذ توقيع اتفاق اوسلو.

من جانبه قال عريقات ان الجانب الفلسطيني نفذ ويستمر في تنفيذ الالتزامات الواردة في خطة الطريق. اضاف ان المشكلة الحقيقة لدى الطرف الاسرائيلي الذي يصر على رفض تنفيذ أي من الالتزامات التي ترتبت عليه في خطة الطريق وخاصة وقف الاستيطان بما فيه النمو الطبيعي.

واوضح ان اسرائيل بدلا من ان تستجيب لمطلب المجتمع الدولي والادارة الامريكية بوقف الاستيطان اعلنت عن مجموعة من العطاءات الاستيطانية الجديدة وستستمر في تنفيذ ثلاثة الاف وحدة استيطانية.
واشار الى ان الشئ الاكيد الذي سيتجمد بفعل السياسات الاسرائيلية هي عملية السلام.