لندن: ذكرت صحيفة quot;ذي اندبندنت اون صندايquot; الاحد ان مسؤولي الاستخبارات البريطانية حذروا حكومة رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون من تزايد عدد الشبان البريطانيين الذين يتوجهون الى الصومال للتدرب او المشاركة في quot;الجهادquot;.

واكدت الصحيفة في نسختها ليوم الاحد ان عدد الشبان البريطانيين الذين يتوجهون حاليا الى الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ 1991، ارتفع بمقدار اكثر من اربعة اضعاف منذ 2004 ويبلغ حاليا حوالى مئة على الاقل. وترى الاستخبارات ان الصومال ستكون التحدي المقبل في مكافحة الارهاب الاصولي، وعبروا عن قلقهم من عدد الافراد الذين يتوجهون الى الصومال بدون ان تكون لهم صلات عائلية مباشرة حسبما اوردت الصحيفة نقلا عن مصادر لمم تحددها.

وقال النائب المحافظ باتريك ميرسر الذي يترأس اللجنة الفرعية لمكافحة الارهاب quot;رأيت ارقاما لم تنشر وتتحدث عن زيادة عدد الشبان البريطانيين الذين يتدفقون على الصومالquot;. واضاف quot;اصبح هناك مزيج من البريطانيين من اصول عدة الذين يتوجهون الى هذا البلد ويسببون قلقا كبيراquot;. وقال محللون ان عددا كبيرا من الساعين الى quot;الجهادquot; تدفقوا مؤخرا على الصومال للقتال في صفوف الاسلاميين المحليين.