القاهرة: أجرى وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الاحد مباحثات مع عضوي اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب وحسين الشيخ. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي، في تصريح للصحافيين اليوم، إن اللقاء تناولت التطورات الجارية على صعيد جهود تحقيق السلام. واضاف زكي أن الرجوب أطلع ابو الغيط على التطورات التى تشهدها الحركة منذ عقد مؤتمرها السادس، وعلى الجهود المبذولة لتوزيع المهام الحركية على مختلف المسؤولين بالأطر القيادية بالحركة.

وأشار زكي إلى أن ابو الغيط أثنى على التطورات في حركة فتح وقدم النصح بضرورة الاستفادة من كافة الكوادر والقيادات حتى تلك التي لم يحالفها الحظ للفوز بمقعد في اللجنة المركزية. وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وصل مطار القاهرة الدولي امس واجرى مباحثات مع مسؤوليين امنيين مصريين قبل توجهه الى السعودية لاداء مناسك العمرة.

واشارت مصادر مطلعة ليونايتد برس انترناشونال الى ان زيارة مشعل الى القاهرة جاءت بهدف الإطلاع على آخر ما توصلت إليه المفاوضات في ملف تبادل الأسرى، واطلاع الجانب المصري على موقف حماس المبدئي من ورقة المصالحة التي طرحتها القاهرة.

وقالت صحيفة quot;الايامquot; الفلسطينية الصادرة في رام الله اليوم إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سلم رده على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية، مسجلاً تحفظه على عدم تحديد موعد للانتخابات الفلسطينية المقبلة. ونقلت الصحيفة عن مصادر رسمية لم تسمها القول أنه تم بالفعل تسليم الجانب المصري رد عباس على الورقة المصرية لإنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني، يوم أمس السبت، إلى (ممثل القاهرة في رام الله) المستشار هيثم شربتلي.

ورفضت المصادر الكشف عن فحوى الرد الفلسطيني الرسمي، إلا أنها أشارت إلى ان هناك عدة ملاحظات أبرزها ما يتعلق بعدم وجود تاريخ محدد لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، علماً بأن الورقة المصرية تحدثت عن إجراء الانتخابات في النصف الأول من العام المقبل.