القدس: اعلنت صحيفة هارتس الاربعاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعرب عن استعداده لمراجعة نهجه في الاقتصاد لتلبية مطالب الحركة الاحتجاجية الاجتماعية الساخطة. وقال نتانياهو الثلاثاء للخبير الاقتصادي مانويل تراكتنبرغ الذي يتراس لجنة الخبراء المكلفة التحاور مع المحتجين ورفع توصيات للحكومة quot;انني ادرك ان التغيير في رؤيتي امر حتميquot;.

ومن المعروف ان رئيس الوزراء الاسرائيلي مدافع قوي عن الخصخصة والليبرالية المتطرفة ويفاخر بنجاح مبادئه في الحفاظ على قوة الاقتصاد الاسرائيلي في مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية. وبحسب الصحيفة تراكتنبرغ حذر رئيس الوزراء بانه quot;ينبغي اجراء تغيير جدي في الاولويات الوطنية لتخفيف العبء عن كاهل الشعبquot;.

كما اوضح تراكتنبرغ لنتانياهو ان quot;احداث تغييرات في النظام الضريبي من الممكن ان توجد بعض المداخيل ولكنها لن تصل الى ملياراتquot; من الشواقل. ووعد نتانياهو رئيس اللجنة قائلا بحسب هآرتس quot;ساعطيك الوسائل لتحقيق هذا التغييرquot;.

غير ان الرجلين اتفقا على وجوب الحفاظ على ميزانية الدولة التي اقرت لسنتين ماليتين في اسرائيل، وفق الصحيفة. ويقود تراكتنبرغ لجنة مكونة من 14 عضوا دائما من بينهم خمسة اكاديميين من جامعات خاصة.

واعلن نتانياهو الاحد عن تشكيل اللجنة مشيرا انها quot;ستستمع للجميع لاقتراح الحلول حتى لو كنا لا نستطيع تلبية جميع المطالبquot;. وبعد ثلاثة اسابيع من بدايتها تصاعدت حركة الاحتجاج السبت بخروج اكثر من 300 الف متظاهر الى الشوارع في تل ابيب ومدن اخرى مطالبين بـquot;العدالة الاجتماعيةquot;.