اختير أسطورة الكرة الفرنسيّة زين الدين زيدان كأفضل لاعب في تاريخ مسابقة دوري أبطال أوروبا بنسختها الحاليّة. وتفوّق زيدان على نجم برشلونة الحالي ليونيل ميسي، فيما جاء باولو مالديني قائد ميلان في المرتبة الثالثة، وفقاً لتصويت أجراه الإتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا.


زيدان لحظة تسجيله هدفه الأسطورى أمام بايرن ليفركوزن الألماني

تربّع الفرنسي زين الدين زيدان على عرش أفضل لاعبي مسابقة دوري أبطال أوروبا خلال الـ20 عاماً الماضيّة، متفوقاً على نجم برشلونة، وأفضل لاعب في العالم حاليّاً، الأرجنتيني ليونيل ميسي، فيما حلّ مدافع ميلان باولو مالديني في المرتبة الثالثة.

وحجز الإسبانيّان راؤول غونزاليس وتشافي هيرنانديز المركزين الرابع والخامس على التوالي.

وكانت المفاجأة إحتلال البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب الميرنغي الحالي، المركز الثلاثين من أصل 50 لاعباً جرى التصويت عليهم للحصول على جائزة الأفضل في أمجد الكؤوس الأوروبيّة.

شملت القائمة كلاً منالبرازيليين ريكاردو كاكا وروبرتو كارلوس ورونالدينيو، كما إنها ضمّت ثمانية لاعبين إسبان، هم فرناندو مورينتيس ورناندو هييرو وجازيكا مينديتا وإيكر كاسياس وكارليس بويول وأندريس إنييستا وراؤول غونزاليس وتشافي هرنانديز.

جاء هذا الإختيار بناء على تصويت أجراه الإتحاد الأوروبي لإختيار أفضل لاعب منذ إنطلاق مسابقة دوري أبطال أوروبا بنسختها الحاليّة، وشارك في عملية التصويت لاعبون وصحافيّون ومتصفحو الشبكة العنكبوتيّة quot;الإنترنتquot;.

اللافت في الموضوع أن المصوتيّن إختاروا الفرنسي زيدان الذي فاز بالبطولة الأوروبيّة مرة واحدة كأفضل لاعب في تاريخ المسابقة بنظامها الجديد رغم فوز الأرجنتيني ليونيل ميسي باللقب ثلاث مرات حتى الآن.

هدفه الأسطوري في ليفركوزن الألماني

علل مراقبون إختيار الأسطورة الفرنسيّة بسبب هدفه الأسطوري في مرمى بايرن ليفركوزن في نهائي دوري الأبطال موسم 2001/2002 في غلاسكو الإسكتلنديّة.

ولا يزال هدف زيدان محفوراً في ذاكرة عشاق الساحرة المستديرة عندما إنتظر كرة ساقطة من الظهير البرازيلي روبيرتو كارلوس، ليتلقاها quot;زيزوquot; بتسديدة يساريّة صاروخيّة، سكنت مرمى الألمان.

وبفضل هدفه، توّج ريال مدريد بلقبه الأوروبي التاسع، ولم ينجح بعدها في إحراز البطولة الأوروبيّة الأغلى، رغم صرف رئيس النادي فلورنتينو بيريز ملايين الدولارات من أجل تكوين فريق قوي لجلب quot;العاشرةquot;، كما يحلو للصحافة المدريديّة.

إنتقال تاريخي وسجل حافل بالألقاب

إنتقل زين الدين زيدان من يوفنتوس الإيطالي إلى ريال مدريد الإسباني، في أغلى صفقة في عالم كرة القدم آنذاك، بواقع 65 مليون دولار، بعد تحطيمها صفقة لويس فيغو من برشلونة إلى الريال أيضاً.

وحصل زيدان على العديد من الألقاب، المحليّة والقاريّة، مع يوفنتوس وريال مدريد، أبرزها دوري الأبطال عام 2001، كما توّج مع منتخب بلاده في كأس العالم 1998، وكأس الأمم الأوروبيّة 2002، وكأس القارات مرتين.

ويعمل زيدان حاليّاً كمدير رياضي في ريال مدريد بعد طلب شخصي من البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني للفريق الملكي، وبات يرافقه في كثير من الرحلات، خاصة المباريات الخارجيّة في دوري أبطال أوروبا.