طالب المدير الفني لريال مدريدجوزيه مورينيو بمنح مهاجم فريقه كريستيانو رونالدو جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2011 بدلاً من الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يسير بثبات نحو نيل الجائزة للمرة الثالثة على التوالي بإجماع مدربي العالم وخبراء الكرة.

______________________________________________________________________________________

Cristiano Ronaldo is the eighth player to win the Golden Boot award twice

كريستيانو رونالدو متوجاً بجائزة الحذاء الذهبي

شذّ البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد عن إجماع مدربي العالم عندما أعلن أن مواطنه كريستيانو رونالدو هو الأوفر حظاً للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم للعام الحالي.

واعتبر المدرب المثير للجدل أن الاهداف لا الإنجازات الكرويّة هي العامل الأهم للاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبيّة.

وقال البرتغالي في تصريحات لصحيفة quot;آسquot; المدريديّة:quot; العام الماضي لم تكن الإنجازات هي العامل الحاسم في تحديد أفضل لاعب في العالم بل عدد الأهداف.

وأضاف مورينيو:quot;الأهداف هي العامل الأهم للاعبين المرشحين ، بالنسبة لي أرى أن رونالدو هو الأوفر حظاً للفوز بها لأنه سجّل 54 هدفاًquot;.

الحذاء الذهبي.. سلاح رونالدو للفوز بالكرة الذهبيّة

وحصل نجم مانشستر يونايتد السابق وريال مدريد الحالي على جائزة الحذاء الذهبي التي تمنح سنويّاً لأفضل هدّاف في نهاية الموسم الكروي في أوروبا.

واستلم كريستيانو رونالدو الجائزة في مراسم حضرها الأرجنتيني الفريدو دي ستيفانو الرئيس الفخري لنادي ريال مدريد والأسطورة البرتغالية في النادي أوزيبيو.

تجدر الإشارة إلى أن معشوق الجماهير المدريديّة سجل 40 هدفاً في مسابقة الدوري المحلي الموسم الماضي ليحطم الرقم القياسي المسجل باسم المكسيكي هوغو سانشيز لاعب الميرنغي السابق كما ساهم في تتويج فريقه بكأس ملك إسبانيا عبر تسجيله هدف الفوز برأسيّة متقنة في المباراة التي جمعت الغريمين التقليديين ريال مدريد وبرشلونة على ملعب quot;مستاياquot;.

ميسي يسير بثبات نحو الجائزة بفضل أهدافه وبطولاته

FBL-EUR-C1-FC-BARCELONA-VIKTORIA-PLZEN

ميسي يأمل بالسير على خطى بلاتيني

على الصعيد المقابل،يُجمع مدربو الدوريات الأوروبيّة على الأرجنتيني ليونيل ميسي للفوز بالكرة الذهبيّة للمرة الثالثة على التوالي مثلما الحال مع نجم الكرة الفرنسيّة الأسبق ميشيل بلاتيني.

وقاد ميسي فريقه برشلونة الإسباني للفوز بدوري أبطال أوروبا عندما نجح في الإطاحة بغريمه التقليدي ريال مدريد في نصف نهائي البطولة قبل أن يُجدد فوزه على مانشستر يونايتد الإنكليزي في المباراة النهائيّة التي جرت على ملعب ويمبلي في لندن.

وتوج ميسي هدافاً لأمجد الكؤوس الأوروبيّة برصيد 12 هدفاً حيث عادل الرقم القياسي المسجل باسم الهولندي رود فان نيستلروي لاعب مانشستر يونايتد السابق.

كما ساهم النجم الأرجنتيني بقوة في تتويج البارسا بالليغا الإسبانيّة وكأس السوبر المحليّة -على حساب ريال مدريد أيضاً- وكأس السوبر الأوروبيّة على حساب بورتو البرتغالي في إمارة موناكو الفرنسيّة.

ومن المنتظر أن يحرز برشلونة كأس العالم للأندية المقرر إقامتها في اليابان نهاية الشهر المقبل ويعتبر سانتوس البرازيلي بقيادة نجمه الشاب نيمار دا سيلفا أبرز الفرق المنافسة للكتلان على اللقب.

نبذة عن المرشحين للكرة الذهبيّة وتاريخها

وكان الإتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; قد أعلن قائمة أوليّة مكونة من 50 اسماً يتنافسون على جائزة أفضل لاعب في العالم لموسم 2011 قبل أن يتم تصفيتهم إلى 23 لاعباً في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ونال برشلونة الإسباني نصيب الأسد بوجود 8 لاعبين ضمن صفوفه ، فيما جاء ريال مدريد في المرتبة الثانية بواقع 5 لاعبين.

وسيتم حصر المرشحين في ثلاثة أسماء فقط في الخامس من ديسمبر/كانون الأول قبل أن يتم الإعلان عن الفائز بالكرة الذهبيّة في حفل الفيفا السنوي في مدينة زيوريخ السويسرية في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل.

يذكر أن جائزة أفضل لاعب في العالم تغير اسمها وأصبحت الكرة الذهبية quot;فيفاquot; بعد دمج جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها المجلة الفرنسية quot;فرانس فوتبولquot; وجائزة أفضل لاعب في العالم التي كان يقدمها الاتحاد الدولي وذلك بعد توقيع اتفاق بين الطرفين في 5 تموز/يوليو 2010 في جوهانسبورغ.

كما اختلفت معايير اختيار أفضل لاعب في العالم حيث أضيف مدربو وقادة المنتخبات الـ208 المنضوون تحت لواء الاتحاد الدولي بجانب التصويت للصحافيين.