تضررت العائدات التجارية لمانشستر يونايتد بشدة في كل أنحاء العالم، بسبب مشاعر الاحتجاجات المعادية لعائلة غليزر التي تملك النادي، وذلك وفقاً لـquot;سبورت + ماركتquot;، الشركة الرائدة في البحوث والاستشارات في مجال الرياضة ورعاية التسويق الدولي.

أظهر استطلاع النتائج الرئيسية لتقرير التجارة الأوروبية لكرة القدم الذي شمل 182 نادياً وعشرة آلاف مشجع، أن الايرادات العالمية لمانشستر يونايتد (باستثناء عائدات البث التلفزيوني) تراجعت بنسبة عشرة في المئة خلال 12 شهراً.

ويعزى معد التقرير الدكتور بيتر روهلمان هذا التراجع إلى حملة quot;الاخضر والذهبيquot; (بالإشارة إلى قمصان نادي نويتن هيث الذي تم تأسيسه من قبل مجموعة من عمال سكة حديد في مانشستر وانضم إلى الدوري الانكليزي في 1892.

وواجه النادي الافلاس عام 1902 ولكن جون هنري ديفيز أنقذه ودفع الديون وغيّر اسمه إلى مانشستر يونايتد، وألوان الفريق من الذهبي والأخضر إلى الأحمر والأبيض.

وساعدت المعونة المالية لديفيز بانتقال النادي إلى ملعب أولد ترافورد في 1909)، ضد العائلة الأميركية المالكة له.

وأشارت بيانات التقرير أن دخل الشياطين الحمر تراجع من عام 2009 حتى عام 2010 بنحو عشرة في المئة. وأرجع ذلك إلى حقيقة أن كل الظروف حول ملكية النادي وسلوك عائلة غليزر لم تكن ايجابية في أذهان مشجعي مانشستر يونايتد. وهذا كان له تأثيراً مباشراً على الانفاق التجاري.

ولم يكشف روهلمان عن الأرقام المتعلقة بدخل الترويج لمانشستر يونايتد، لأن كل الكشوفات التي تعطيها الأندية إلى quot;سبورت + ماركتquot; تبقى على أساس السرية. ومع ذلك ذكر روهلمان أن التقرير حلل كل الايرادات التجارية للترويج الذاتي للشياطين الحمر، جنباً إلى جنب مع أولئك شركاء الترخيص الخاصة به مثل نايكي.

وفي الوقت الذي يسعى مانشستر يونايتد إلى تحقيق ما نسبته 50 في المئة من الأرباح من عائدات صفقة استثمار نايكي لمدة 13 عاماً لقمصان النادي البالغة الـ302.9 مليون جنيه استرليني التي ستنتهي في 2015، فإن مظاهر تراجع في الايرادات تأتي في وقت سيئ بالنسبة إلى النادي، حيث تراجعت أسهم متصدر الدوري الممتاز أيضاً في الأسواق التجارية التي تبلغ مجموع قيمتها 1.2 بليون استرليني للأندية العشر الأعلى دخلاً في مختلف أنحاء أوروبا. ويحتل الشياطين الحمر المركز السادس بعد تراجعه مركزاً واحداً عن عام 2008.

إلا أن ناطقاً باسم مانشستر يونايتد شكك بنتائج استطلاع quot;سبورت + ماركتquot;، قائلاً إن الريع من حصة الربح من اتفاقات مع نايكي قد ارتفعت في كل السنوات الأربع الماضية.