يبحث بنفيكا البرتغالي عن تحقيق ثأر عمره 23 عاما عندما يستضيف ايندهوفن الهولندي غدا الخميس في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم، فيما يرفع فياريال الاسباني لواء البطولات الخمس الكبرى عندما يتواجه مع ضيفه تونتي انشكيده بطل الدوري الهولندي.


ويتواجد في الدور ربع النهائي الذي يغيب عنه ممثلو انكلترا وايطاليا والمانيا وفرنسا للمرة الاولى في تاريخ المسابقة بنسختيها الحالية والسابقة (كأس الاتحاد الاوروبي)، ثلاثة فرق برتغالية للمرة الاولى ولعب الحظ دوره في تجنيبها مواجهة بعضها، وسيلتقي بورتو بطل 2003 والمنتشي بتتويجه بلقب الدوري المحلي للمرة الخامسة والعشرين في تاريخه مع ضيفه سبارتاك موسكو الروسي، وبراغا الذي اطاح في الدور الثاني بليفربول الانكليزي الفائز باللقب ثلاث مرات، مع دينامو كييف الاوكراني الذي تخلص بدوره من ممثل انكلترا الاخر مانشستر سيتي.

وستكون المواجهة الابرز بين بنفيكا وايندهوفن اللذين سيستعيدان ذكريات نهائي كأس الاندية الاوروبية البطلة عندما فاز الفريق الهولندي باللقب عبر ركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي.

وتحدث لاعب ايندهوفن والمنتخب الهولندي السابق بيري فان ايرلي الذي يعمل حاليا ضمن الطاقم الفني للفريق، عن هذه المواجهة وما تحمله من ذكريات، قائلا في تصريح لموقع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم: quot;كانت تجربة رائعة - 1988 عام لن ننساه ابدا. ان بطولة اوروبا كانت بمثابة تتويج مذهل لموسم رائع مع الفريق. كنا ابطال هولندا وفزنا بالكأس الهولندية، ولم يكن احد يتوقع ان نفوز ايضا بكأس الاندية الاوروبية البطلة والبعض منا بكأس اوروبا 1988 (مع المنتخب الهولندي)quot;.

وكان ايندهوفن بقيادة المدرب الفذ غوس هيدينك، حقق المفاجأة حينها بعدما اطاح بريال مدريد الاسباني من الدور نصف النهائي قبل ان يتخلص من بنفيكا بركلات الترجيح ليفوز باللقب للمرة الاولى والاخيرة، علما بانه احرز كأس الاتحاد الاوروبي عام 1978.

ويدخل الفريقان الى هذه المواجهة بمعنويات مهزوزة بعد ان تنازل بنفيكا عن لقب الدوري المحلي لمصلحة غريمه التقليدي بورتو قبل خمسة مراحل على انتهاء الموسم، فيما تخلى ايندهوفن عن صدارة الدوري الهولندي لمصلحة تونتي انشكيده بعد خسارته امامه صفر-2.

واذا كانت الاندية البرتغالية تجنبت بعضها في ربع النهائي فهناك احتمال ان تكون هناك مواجهة برتغالية بحتة في دور الاربعة بين بنفيكا وبراغا وذلك في حال نجح الفريقان في الاستفادة من عامل خوضهما مباراة الذهاب على ارضهما والتأهل على حساب ايندهوفن ودينامو كييف.

كما ان هناك امكانية بان يكون النهائي برتغالي بحت في حال نجح بورتو في تخطي عقبة سبارتاك موسكو كما فعل امام فريق العاصمة الروسية الاخر سسكا موسكو في الدور السابق، ومن ثم التخلص من عقبة الفائز من مواجهة فياريال وتونتي انشكيده.

وسيكون الفريق الاسباني الذي يلتقي تونتي للمرة الاولى، مرشحا للخروج فائزا من مباراة غد كما فعل في المباريات الست التي خاضها فريق المدرب خوان كارلوس غاريدو على ملعبه quot;ال مادريغالquot; في المسابقة هذا الموسم.

ويعول فريق quot;الغواصة الصفراءquot; على الايطالي جوسيبي روسي الذي يتصدر ترتيب هدافي المسابقة (8 اهداف) وحارسه دييغو لوبيز الذي خاض السبت امام برشلونة (صفر-1) مباراته ال111 على التوالي في الدوري الاسباني، اضافة الى سانتي كازورلا وبورخا فاليرو وبرونو سوريانو الذين خاضوا مع روسي ولوبيز جميع المباريات العشر التي لعبها فريقهم في المسابقة القارية هذا الموسم.

وتقام مباريات الاياب في 14 الشهر الحالي، ومباراتا نصف النهائي في 28 منه ذهابا و5 ايار/مايو ايابا، على ان يكون النهائي في 18 ايار/مايو في دبلن.