تنتقل سلسلة مواجهات quot;الكلاسيكوquot; بين برشلونة الاسباني ومواطنه ريال مدريد من الملاعب المحلية الى الساحة القارية، عندما يتواجهان الاربعاء في ذهاب نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على ملعب quot;سانتياغو برنابيوquot; في مدريد، على وقع فوز ريال بلقب كأس ملك اسبانيا الاربعاء الماضي.

وكانت السلسلة الرباعية بين الغريمين التقليديين انطلقت في مسابقة الدوري، حيث تعادلا 1-1 ليحقق برشلونة النقطة المعنوية الاولى ويحافظ على فارق النقاط الثماني التي تفصله عن غريمه، ويقطع شوطا كبيرا للمحافطة على لقبه. لكن في الثانية ضرب ريال بقوة وفاز 1-صفر بهدف لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في الوقت الاضافي على ملعب quot;ميستاياquot; في مدينة فالنسيا ليحرز لقب كأس الملك.

ويقدم برشلونة مستويات خارقة محليا واوروبيا، لكن ريال بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الذي احرز اول القابه مع الفريق الملكي في الكأس، عرف كيف يقتنص الفوز من غريمه ولو جاء ذلك على حساب اللعب الاستعراضي الذي يجيد برشلونة تأديته في ظل تواجد لاعب وسطه العبقري ليونيل ميسي متصدر ترتيب هدافي المسابقة هذا الموسم (9 أهداف).

وبعد احرازه لقب الكأس المحلية في دولة رابعة مختلفة بعد البرتغال وانكلترا وايطاليا، يأمل مورينيو هذه المرة قيادة quot;الفريق الملكيquot; نحو النهائي ليحرز لقبه القاري العاشر معززا رقمه القياسي، وليصبح اول مدرب يحرز اللقب القاري مع ثلاثة أندية مختلفة بعدما توج بها مع بورتو البرتغالي عام 2004 وانتر ميلان الايطالي العام الماضي.

ويبدو ان ريال تخلص من شبح الخسارة المدوية التي تلقاها في ذهاب الدوري 5-صفر، من خلال اعتماده خطة محكمة، تعتمد على سرعة رونالدو في الهجمات المرتدة بدعم دفاعي في الوسط من البرازيلي بيبي وهجومي من الالماني مسعود اوزيل والجناح الارجنتيني الخطير أنخل دي ماريا.

وقال مورينيو: quot;يمكننا التغلب عليهم في دوري الابطال لاننا تعادلنا معهم في الدوري ثم فزنا عليهم في الكأسquot;.

ويصب التاريخ في المسابقة القارية لمصلحة ريال في المواجهتين السابقتين في نصف النهائي، عامي 1960 و2002، عندما توج quot;ميرينغيسquot; لاحقا باللقب.

وبعد فوزه الاخير في الكأس، رفع ريال رصيده في المواجهات المباشرة الى 86 فوزا، مقابل 82 لبرشلونة و43 تعادلا.

وهذه المرة الثانية والعشرون التي يخوض فيها ريال الدور نصف النهائي، بعد خروجه ست مرات متتالية من دور الـ16، كما انه سيحاول بلوغ النهائي الثالث عشر في تاريخه.

ويخوض برشلونة حامل لقب 1992 و2006 و2009 الدور نصف النهائي للمرة الرابعة المتتالية، ويأمل مدربه جوسيب غوراديولا التأهل الى النهائي بعدما خرج الموسم الماضي امام مورينيو بالذات عندما كان الاخير على رأس انتر ميلان.

وأقر غوارديولا ان فريقه بدأ يتأثر من طول مدة الموسم: quot;لن نذهب الى مدريد في لياقة مثالية، لكننا سنذهب مع حماسة الفوز ونحن نؤمن للغاية في قدراتناquot;.

وكان لافتا اعتبار غوارديولا ان quot;ريال مدريد مرشح للفوز، لكننا سنذهب الى برنابيو لنهاجم، نسجل الأهداف، ونسعى للفوز في اللقاءquot;.

محليا، هزم الفريق الكاتالوني اوساسونا 2-صفر السبت الماضي في حين سحق ريال مضيفه فالنسيا القوي 6-3 في مباراة سجل فيها الارجنتيني العائد غونزالو هيغواين ثلاثية والبرازيلي كاكا ثنائية، ليبقى فارق النقاط الثماني مسيطرا لصالح الاول.

واراح مورينيو امام فالنسيا البرازيلي بيبي، وشابي الونسو، ورونالدو، لكنه سيفتقد امام برشلونة قلب دفاعه البرتغالي ريكاردو كارفاليو الموقوف.

وسجل ميسي هدفه الخمسين هذا الموسم أمام اوساسونا، وبات الارجنتيني اول لاعب يسجل 50 هدفا في موسم واحد في اسبانيا في مختلف المسابقات، فحطم رقم المجري الشهير فيرينك بوشكاش الذي سجل 49 هدفا موسم 1959-1960 في صفوف ريال مدريد.

وتوزعت اهداف ميسي على جميع المسابقات (31 في الدوري و7 في الكأس المحلية و3 في كأس السوبر و9 في دوري ابطال اوروبا). كما يتنافس ميسي مع رونالدو على صدارة هدافي الدوري الاسباني اذ يملك الثاني 29 هدفا.

ويبدو ملعب برنابيو مسرحا جيدا لميسي، اذ نجح في هز الشباك في زياراته الثلاث الاخيرة، حيث حقق برشلونة فوزين وتعادلا واحدا في زياراته الاخيرة الى العاصمة.

وسيكون بامكان برشلونة مجددا التعويل على المهاجم دافيد فيا بعدما انهى امام اوسوساونا صياما عن التسجيل لمدة 11 مباراة في جميع المسابقات.

لكن برشلونة يعاني من عدة اصابات في خط دفاعه، على غرار الظهيرين البرازيليين ادريانو وماكسويل والارجنتيني غابريال ميليتو والفرنسي اريك ابيدال وقائد الفريق كارليس بويول.

وتقتصر اصابات ريال على لاعب الوسط الالماني سامي خضيرة الذي تعرض لاصابة في الفخذ وسيغيب عن الملاعب حتى نهاية ايار/مايو المقبل بحسب فحص طبي خضع له.

وسيكون بامكان لاعب الوسط اندريس انييستا المشاركة في المباراة بعدما قرر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم عدم فرض عقوبة اضافية على الدولي الاسباني.

واكد الاتحاد الاوروبي للعبة النبأ باعلانه اغلاق التحقيق التأديبي الذي كان فتحه بحق انييستا لفرض عقوبة لمباراة اضافية بحقه على اعتبار انه تعمد نيل بطاقة صفراء في ذهاب ربع النهائي مام شاختار دانييتسك الاوكراني كي يغيب عن لقاء الاياب وينظف سجله من البطاقات الصفراء، بحسب ما جاء في تقرير مراقبي المباراة.

وقال انييستا انه يحلم بخوض المباراة النهائية على ملعب quot;ويمبليquot;: quot;أنا أحلم بالذهاب الى ويمبلي. يجب ان نفكر في التسجيل (ذهابا) ثم سيقودنا جمهورنا الى ويمبليquot;.