تغيب حسان ابين والرشيد تعز عصر الاثنين عن ملاقاة شباب البيضاء واتحاد أب في خطوة متوقعة من الفريق الابيني بالتحديد وأكدت على ما كشفت عنه مؤخراً مصادر quot;ايلافquot; , فيما تأجلت قمة المتصدر التلال عدن ومضيفه الصقر تعز ضمن مباريات المرحلة الـ(19) بمنافسات الدوري اليمني لكرة القدم .

وتغلب فريق العروبة على جاره شعب صنعاء (2-0) في اليوم الافتتاحي للمرحلة المؤجلة ليرفع الأول بهذا الفوز رصيده إلى (32 نقطة) متقدما إلى المركز الثاني مؤقتا، فيما ظل الفريق الخاسر عند رصيده السابق (27 نقطة) في المركز السادس, في حين حدد الثلاثاء موعداً جديد لقمة التلال والصقر .

كما أسفرت نتائج ثلاث مباريات من سبع مقررة , استعادة اهلي صنعاء لنغمة الانتصارات مجدداً بثلاثية نظيفة في شباك هلال الحديدة اما المتقهقر وحدة صنعاء فتجرع خسارة جديدة على يد مضيفه فريق شعب حضرموت بهدف نظيف وهي ذات النتيجة التي اسقط بها اهلي تعز ضيفه فريق شعب اب .

وفي حال استكملت مراحل دور الاياب فالمنتظر معاقبة حسان ابين الذي توقف ترتيبه بالمركز العاشر برصيد (20 نقطة) بالتهبيط الى مصاف دوري فرق الدرجة الثانية بينما ستذهب نقاط الفوز الثلاث لرصيد اتحاد اب اثر حالة الانسحاب الأولى لرشيد تعز بحسب ماتحدده لائحة الموسم الجاري.

وكان الاتحاد اليمني تلقى أخيراً خطاباً من نظيره الدولي انتقد فيه الأخير استمرار توقف المسابقة المحلية ، وطلب الفيفا من الاتحاد اليمني تحديد موقفه من هذا الشأن من خلال دعوة الجمعية العمومية للأندية المشاركة في البطولة لاجتماع لابداء رأيها حول استئناف الدوري أو إلغائه بصورة نهائية.

ووفقاً لما أوردته مصادر صحفية فقد أكد اتحاد الفيفا في خطابه الرسمي أنه في حال أقرت الأندية اليمنية إلغاء منافسات الدوري الحالي لأسباب أمنية فإنه سيعتمد ذلك ، لكن اتحاد اللعبة الدولي حذر من عواقب الإبقاء على تجميد النشاط الرياضي ومهدداً بعقوبات وغرامات مشددة على الاتحاد اليمني .

وأكد الكشف عن فحوى الرسالة الأخيرة للفيفا , تواصل حالة الارتباك الملازمة لقيادة اتحاد اللعبة اليمني والتي بدت بوضوح في خطوة التراجع عن عقد اجتماع تشاوري كان دعا ممثلين عن مسؤولي الأندية المحلية المشاركة فرقها الكروية ببطولتي الدرجتين الأولى والثانية لحضوره مطلع الأسبوع الجاري .

وكان تقرر معاودة التنافس على لقب بطولة الدرع اليمنية مجدداً بمنتصف مايو الجاري بعد توقف اضطراري استمر اكثر من اشهر على خلفية اتساع الاضطرابات السائدة في البلاد نتيجة لتواصل الاحتجاجات الشعبية المطالبة باسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح منذ مطلع فبراير الماضي .

غير ان مصدر مطلع كان كشف لـquot;ايلافquot; نقلاً عن مسؤولين في مجلس ادارة نادي حسان ابين , التأكيد على استمرار امتناع فريقها عن خوض مبارياته المقبلة بعدما كان تعذر سفره في الفترة الماضية الى العاصمة صنعاء لملاقاة فريقي العروبة وشعب صنعاء ضمن منافسات المرحلتين الأخيرتين .

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه , ان مبررات الإدارة الحسانية تعود بالدرجة الأولى الى استمرار اضطراب الأوضاع الأمنية السائدة في محافطة ابين الساحلية الى جانب تردي حالة النادي المالية فلاعبي الفريق الكروي يشكون من تأخر تسلم مستحقاتهم المالية منذ عدة شهور .

وفي سياق متصل , حمل مايسمى quot;ائتلاف الرياضيين الأحرارquot; في ساحة التغيير بصنعاء كل من وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة اليمني ، عواقب استئناف مباريات الدوري المحلي ، لافتاً الى الخطورة البالغة للأوضاع التي تعيشها البلاد مايعني عدم سهولة تنقل الفرق الرياضية من محافظة إلى أخرى .

وبحسب بيان صحفي فقد ناشد الائتلاف الذي يضم أعداد من اللاعبين والمدربين وإلاعلاميين ورؤساء اتحادات رياضية ، كبار مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة الاولمبية الدولية بالتدخل لإيقاف حوادث انتهاك حرمة منشآت وملاعب محلية من قبل مسلحين دون حسيب او رقيب من السلطات اليمنية .