من المحتمل أن يفسد ارسنال محاولة برشلونة للإنقضاض على سيسك فابريغاس هذا الصيف بعدما طلب منه المشاركة مع فريقه في مباراة التأهيل لدوري أبطال أوروبا، في الوقت الذي يحاول بطل الأندية الأوروبية بعقد صفقة مع لاعب خط الوسط الاسباني على رغم أن الناديان لم يتوصلا إلى اتفاق حول قيمتها.

ومع ذلك، فقد أطلق المدفعجية جرس الانذار من خلال النظر في اقحام فابريغاس في مباراة أوروبية مهمة التي ستمنعه فوراً من المشاركة في المسابقات الأوروبية إذا انضم إلى برشلونة.

وسيعرف ارسنال اليوم الجمعة من سيكون منافسه في المباراة الفاصلة التي ستقام ذهاباً واياباً لحجز مكان في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا. علماً أنه من المتوقع أن يواجه واحداً من هذه الأندية: روبين كازان أو أودينيزي أو أودنسي أو زيوريخ أو تفينتي عن أجراء القرعة.

ومع غياب سمير نصري ndash; نجم آخر من الممكن أن يغادر استاد الإمارات ndash; وروبن فان بيرسي لإيقافهما من المشاركة في المباراة الأولى المصيرية، فإن ارسين فينغر، المدير الفني، يعرف جيداً أن عليه أن يشارك أقوى تشكيلة ممكنة ليتجنب المزيد من الضغوط التي تتراكم عليه مطلع هذا الموسم، بالإضافة إلى أنه يعرف أن عليه أن يجلب لقباً إلى النادي اللندني الذي طال انتظاره.

وفي الوقت الذي وقع صفقة جيرفينهو بمبلغ 10.7 مليون جنيه استرليني اليتيمة لحد الآن في هذا الصيف، فإن فينغر أمضى معظم وقته في محاولة إقناع فابريغاس ونصري رفضهما اهتمام الأندية المنافسة بهما.

وفي حين تدرب فابريغاس الخميس مع زملائه أمام 10 آلاف متفرج في استاد الإمارات بعد شفائه من إصابته في أوتار الركبة التي أبعدته عن المباريات الاستعدادية للموسم الجديد، فإنه من المرجح أن يلعب أول مباراة له قبل بداية الموسم عندما يلتقي ارسنال مع بنفيكا في البرتغال يوم السبت، على رغم أن مستقبله أصبح موقفاً للشك لأن فالنسيا لمح أنه على ثقة متزايدة بأن صانع ألعابه المهاجم خوان ماتا سيرفض الانتقال إلى ارسنال، إذ أعرب مدربه أوناي إيمري أنه يعتقد بأن ماتا سيبقى في النادي على رغم الاهتمام الكبير من المدفعجية الذي هو بحاجة إلى موهبة خلاقة جديد لتحل محل فابريغاس إذا انضم الأخير إلى برشلونة.

وفي الوقت الذي يريد فابريغاس (24 عاماً) الانتقال إلى النادي الكاتالوني الذي أبدى اهتمامه بعودته إليه بعدما تركه إلى النادي اللندني في عام 2003، إلا أن فينغر ذكر مراراً وتكراراً خلال بطولة quot;كأس الإماراتquot; التي اقيمت مؤخراً، على أن الاسباني الدولي سيلتزم بالبقاء في النادي.

وفي حين أوعز المدرب الفرنسي فابريغاس بالحضور إلى استاد الإمارات اليوم الجمعة للمشاركة في quot;يوم الأعضاءquot; حيث يتم التقاط صور رسمية لتشكيلة الفريق للموسم 2011/2012، إلا أنه من المتوقع أن يرحل صانع الألعاب إلى برشلونة قبل اغلاق فترة الانتقالات في 13 آب/اغسطس الجاري.

وفهم أيضاً أن برشلونة قدم عرضاً محسناً بقيمة 35 مليون استرليني مقسماً إلى 30 مليوناً تدفع مقدماً وخمسة ملايين إضافية تدفع في فترة لاحقة، في محاولة لوضع حداً لملحمة الانتقال التي طال أمدها.

ويبدو أن فينغر بدأ يفقد الأمل بشكل متزايد بالحفاظ على الاسباني الدولي، ولكن ارسنال مصر على أن كابتن الفريق سيكون موجوداً في استاد الإمارات عند مواجهة 10 آلاف مشجع للاحتفال بـquot;يوم الأعضاءquot; السنوي.

وسيتم التقاط صور خلف الأبواب المغلقة لتشكيلة فريق الموسم الجديد، مع دراسة المسؤولين في النادي إلى الحاجة إلى صورتين يظهر في واحدة منها فابريغاس ونصري وفي الأخرى من دونهما، وبعد ذلك ستجري جلسة تدريبية خفيفة أمام أنصاره الذي من المتوقع أن يشارك اللاعبان فيها.

وسيلتقي ارسنال مع بنفيكا في مباراة ودية مساء السبت في الوقت الذي خطط فينغر بإشراك صانع الألعاب فابريغاس حتى يعود إلى كامل لياقته البدنية. ومع ذلك، فمن المفهوم أن تكون هذه الخطوة تفاوضية، لأن أي تقصير من الاسباني ستكون إشارة واضحة بأن ارسنال على استعداد لقبول الهزيمة في معركته بالحفاظ على كابتن الفريق.

وعلى رغم إعلان برشلونة عدم زيادة قيمة عرضه الأخير، إلا أن ارسنال رفض التزحزح من موقفه الأصلي بالمطالبة بـ40 مليوناً للموافقة على انتقال فابريغاس الذي، من جانبه، نصح نجم ريال مدريد الشاب خوسيه رودريغيز بالانضمام إلى المدفعجية.

ويعتقد أن فينغر تحدث بالفعل مع والدي اللاعب البالغ الـ16 عاماً لإقناعهما بالموافقة على انتقال نجلهما إلى ارسنال بعدما قام اللاعب بجولة في quot;مجمع كولني لندن للتدريبquot; التابع لارسنال.

وفي ما يحاول النادي الملكي تقديم عرضاً احترافياً لإقناع لاعب خط الوسط، الذي اختير أفضل لاعب في بطولة العالم للأندية تحت الـ17 عاماً التي اقيمت في اسبانيا مؤخراً، بعدم الانتقال إلى استاد الإمارات، فإنه من المتوقع أيضاً أن يقدم ارسنال عرضاً محسناً لصانع الألعاب خوان ماتا بعدما رفض والده ووكيله عرضاً بمبلغ 18 مليوناً لشرط الافراج عنه.

يذكر أن فينغر تابع اللاعب البالغ الـ23 عاماً هذا الصيف. ولمحت تقارير أن فالنسيا مستعد للتوصل إلى اتفاق الذي من الممكن أن يغادر ماتا لنادٍ أجنبي بشرط مطابقة شراء رسوم المغادرة الذي انتهى سريانه يوم الخميس بما أن ماتا باشر سنته الأخيرة من عقده في فالنسيا.

ويعتقد بأن فينغر راغب في صرف أموال طائلة للاعب الذي بقي من عقده 12 شهراً، وينتظر الانتهاء من الخطوة التي طال أمدها من رحيل فابريغاس إلى النادي الكاتالوني قبل تعزيز صفوف فريقه. ولكن ارسنال يتعرض الآن لضغوط كبيرة من قبل مشجعيه بعد احباطه في quot;كأس الإماراتquot; وعدم حصوله على الألقاب لمدة طويلة، في حين أن ماتا أصبح هدفاً لأندية أخرى مثل توتنهام وانتر ميلان، بالإضافة إلى أن مانشستر سيتي عرض 22 مليون استرليني لشراء سمير نصري.