&من المتوقع أن تقدر خسائر مانشستر يونايتد ما يصل إلى 150 مليون جنيه استرليني في حال عدم تأهله لدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي &، خصوصاً أن هزيمته 1- صفر أمام ساوثامبتون في الجولة الـ21 من الدوري الانكليزي الممتاز شهدت تراجعه إلى المركز الرابع في ترتيب البريميرليغ.

&و كان المدير الفني لمانشستر يونايتد لويس فان غال قد شاهد بحسرة خسارة فريقه 1- صفر أمام ساوثامبتون الذي يديره تلميذه السابق الهولندي رونالد كومان، مما أدى إلى تراجع الشياطين الحمر إلى المركز الرابع في ترتيب الدوري الممتاز ، حيث اشار هذا التراجع المخاوف من حدوث خسائر مالية ضخمة إذا لم يتأهل النادي إلى دوري أبطال أوروبا مرة أخرى.
&
ومع أن لقب البريميرليغ أصبح الآن سباقاً بين حصانين، تشلسي (المركز الأول بـ49 نقطة) ومانشستر سيتي (47 نقطة)، فإن ثقة المدير الفني لساوثامبتون كومان كبيرة لتعزيز فريقه الذي يحتل الآن المركز الثالث (39 نقطة) وتأهله إلى البطولة الأوروبية، خصوصاً أن ارسنال، الذي يحتل المركز الخامس، يتخلف عن الشياطين الحمر بنقطة واحدة فقط.
&
وقد لا تكون الأجواء الشديدة البرودة في أولد ترافورد يوم الأحد الماضي عندما خسر الشياطين الحمر أمام ساوثامبتون الشيء الوحيد في إصابة التسلسل الهرمي في المانيو بـ"رجفة أسفل العمود الفقري"، إذ ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الرئيس التنفيذي في أولد ترافورد قد لخص الخطوط العريضة لأهمية احتلال الفريق على أحد المراكز الأربع الأولى مع نهاية هذا الموسم. حيث من المتوقع أن يخسر مانشستر يونايتد أكثر من 50 مليون استرليني وذلك بسبب انخفاض ايرادات شباك التذاكر وقلة المنافسة.
&
وذكرت الصحيفة أن هذا الرقم سيتكرر على الأقل في العام المقبل. ، ومع صرف 150 مليوناً في سوق الانتقالات الصيفية وجلب سلسلة من ذوي الرواتب الجديدة على فاتورة الأجور، ومع الكثير من التوقع بأن تكون هناك صفقات مماثلة قادمة، فإنه من الضروري أن يتأهل النادي إلى البطولة الأوروبية حتى يتمكن من خفض مصاريفه.
&
وأشارت الصحيفة إلى أن أحد الخبراء الماليين يعتقد بأن الضرر الذي سيلحق بالشياطين الحمر سيرتفع إلى أكثر من 150 مليوناً.
&
إذ أوضح البروفيسور إليس كاشمور، وهو استاذ للإعلام والرياضة في جامعة استون تقع وسط مدينة بيرمنغهام البريطانية: "من الصعب تحديد الخسائر، ولكن من حيث الأضرار التي ستلتحق بسمعته فإنه يمكن أن نتحدث عن ثلاثة أضعاف الـ50 مليوناً، فبالتالي ينبغي على مانشستر يونايتد التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، وهذا ما تريده عائلة غليزر الأمريكية المالكة للنادي. ولكن إذا لم يتحقق ذلك، فإن الضرر على المدى الطويل سينجم عن تدني الانجاز والذي يمكن أن يكون في الواقع أكثر أهمية".
&
ويعتقد البروفيسور كاشمور أن مانشستر يونايتد قد فقد بالفعل بعض من هالته. قائلاً "قارنته مع دالاس كاوبويز الذي يلعب في الدوري الأمريكي لكرة القدم NFL حيث كان خلال الثمانينات والتسعينات نادياً كبيراً (فاز خمس مرات بلقب سوبر بول) في أمريكا، ولكنه بدأ يكافح بعد ذلك، وبالتالي تضررت علامته التجارية. أعتقد بأننا الآن نرى بالفعل يحدث الشيء ذاته مع مانشستر يونايتد الذي تراجعه سيؤثر على قوته التجارية".
&
وذكرت الصحيفة أنه إذا فشل الشياطين الحمر في التأهل لدوري أبطال أوروبا قبل نهاية الموسم 2016-2017، فإنه سيواجه أيضاً خفضاً مالياً يقدر بـ30 في المائة من صفقته السنوية القياسية البالغة 75 مليون استرليني مع أديداس، على رغم أن البروفيسور كاشمور لا يعتقد بأن اتفاقية رعاية قمصانه مع الشركة الأمريكية العملاقة لصناعة السيارات شيفروليه ستتأثر بتأثر الأداء على أرض الملعب.