خلفت اعتداءات باريس الأخيرة 129 قتيل و352 جريح، وكان من الممكن جداً أن تكون الحصيلة أكثر خطورة ودموية لو نجح منفذا عملية "ستاد دو فرانس" في القيام بما خُطّط له، فماذا حدث بالضبط في ملعب فرنسا الكبير الموجود في ضاحية سانت دوني؟.
&
وقد كشفت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، الأحد،عن مستجدات حول ما كان ينوي فعله "الانتحاريين" مساء الجمعة في ملعب "ستاد دوفرانس" خلال المباراة الودية التي جمعت المنتخبين الفرنسي والألماني لكرة القدم (2-0).
&
وتعتبر هذه المستجدات مخالفة لما ذكرته صحيفة "وال ستريت جورنال" الأمريكية، السبت، إذ أشارت هذه الأخيرة وفق شهادة أحد أعوان الأمن، أنّ أحد الإرهابيين كان يملك تذكرة الدخول إلى الملعب لمشاهدة المباراة، وأنّه قد تم تفتيشه بعد 15 دقيقة من انطلاق اللقاء حيث كان بحوزته "صدرية متفجرة"، في الوقت الذي كان يهم فيه بالدخول، ما جعله يتراجع عن رجال الأمن ثم يقوم بتفجير نفسه بعيداً عن بوابة الملعب.
&
وبحسب ذات الصحيفة الأمريكية فإنّ هذه الرواية قد تم التأكد منها لدى مصدر من الشرطة الفرنسية.
&
ولكن يومية "ليكيب" الرياضية كذبت الرواية الأمريكية، في عددها الصادر الأحد، حيث أكدت الصحيفة الفرنسية أنّ الإنتحاريين الإثنين لم يكونا يحملان معهما تذكرة الدخول الى الملعب &وأنّ &مهمتهما كانت أكثر خطورة وتتمثل في ارتكاب مجزرة داخل الملعب أمام أعين الملايين من &مشاهدي المباراة على شاشة التلفاز.
&
وبحسب "ليكيب" فإنّه كان للإرهابيين خطتين، واحدة رئيسية والثانية بديلة اوما يعرف ب "الخطة ب".
&
وتتمثل الخطة الأولى في محاولة الدخول الى ملعب "فرنسا الكبير" على الرغم من عدم امتلاكهما لتذكرة المباراة، وتفجير نفسيهما في المدرجات حيث يتواجد الآلاف من الجماهير، ولكن وبعد فشل هذه الخطة بمنعهما من الدخول، فإنه كان هنالك خطة بديلة وهي تفجير نفسيهما في مكان قريب من الملعب ما يخلق حالة من الرعب والذعر &لدى الجماهير فينطق هؤلاء خارج الملعب حيث كان من &المقرر أن يقوم "انتحاري ثالث" بتفجير نفسه وسط الجموع الغفيرة وبالتالي وقوع عدد كبير من القتلى.
&
وحتى هذه الخطة البديلة فشلت بعدما اتخذ مسؤولو أمن الملعب قراراً "صائبا" بعدم اخلاء الملعب بعد سماع دوي التفجيرين الإثنين، الأول على الساعة ال21 و 17 دقيقة، والثاني على الساعة ال21 و 20 دقيقة، في حين وقع التفجير الثالث في فترة ما بين شوطي المباراة.
&
يُشار أنّ عملية ملعب "ستاد دو فرانس" قد خلفت قتيل واحد فقط و 46 جريح، فيما لقي باقي الضحايا حتفهم في مناطق أخرى من العاصمة باريس
&
سكرتير الدولة للرياضة: الانتحاريون كانوا يريدون الدخول الى الملعب
&
صرح سكرتير الدولة الفرنسي لشؤون الرياضة تييري برايار الاحد ان الانتحاريين الذين فجروا انفسهم في محيط استاد فرنسا الجمعة كانوا يريدون الدخول الى الملعب.
&
وقال برايار في برنامج رياضي "كانوا يريدون الدخول الى الملعب، لكنهم لم يستطيعوا ذلك" دون ان يحدد عدد هؤلاء.
&
وسمع دوي انفجارات في محيط الملعب خلال المباراة الدولية الودية التي فازت فيها فرنسا على المانيا 2-صفر.
&
شاهد تقرير للقناة الرابعة الفرنسية:&