&طالب المدير الفني لتشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو من الإتحاد الإنكليزي بعدم السماح لنادي مانشستر سيتي بأن يكون بطلاً للدوري الانكليزي الممتاز "لأنه انتهك لوائح اللعب المالي النظيف" للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وعلى الرغم من فرض " اليويفا " غرامة على مانشستر سيتي في آيار الماضي لخرقه قواعد اللعب المالي النظيف في الوقت الذي فاز فيه بلقب البريميرليغ في الموسم الماضي، إلا أن لدى الدوري الممتاز نظاماً خاصاً يتعلق بالقواعد المالية.
&
وسبق أن قام الإتحاد الأوروبي بتغريم السيتيزين 49 مليون جنيه استرليني – مع ارجاء دفع 32 مليوناً منها – وفرض القيود على انفاقاته في سوق الانتقالات بسبب اختراقه اللوائح.
&
وطلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من مانشستر سيتي أيضاً بأن ينبغي ألا تتجاوز فاتورة أجوره لموسم 2014-15 أكثر من مجموع ما أنفقه في الموسم الماضي ، إلا أنه على رغم ذلك فقد صرف السيتيزين 28 مليوناً في يناير الماضي لجلب مهاجم سوانسي يلفريد بوني ونقله إلى استاد الاتحاد ، &وهو أكبر انفاق للاعب واحد من قبل الأندية الانكليزية في فترة الانتقالات الشتوية.
&
وبالإضافة إلى مطالبة مورينيو بمنع مانشستر سيتي من الفوز باللقب المحلي، يعتقد مورينيو أيضاً بأنه يجب خصم نقاط من الأندية التي لا تتمثل باللوائح المذكورة، على رغم أنه لم يحدد عددها. وذلك بحسب ما ذكره موقع "بي بي سي".
&
وأشار الموقع إلى أن القواعد المالية للدوري الانكليزي الممتاز ليست صارمة كما في اليويفا، ولكن إذا كانت هناك خسائر جسيمة لأي نادٍ فإنه من الممكن معاقبته بخصم نقاط منه. ولكن هذه اللوائح ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الموسم 2015-16.
&
وبحسب نظام اللعب المالي النظيف (يجب على الأندية أن تصرف في سوق الانتقالات من مدخولاتها من بيع التذاكر وحقوق البث التلفزيوني فقط)، فإنه لا يمكن أن تتجاوز خسائر أندية البريميرليغ أكثر من 105 مليون استرليني عبر المواسم 2013-14 و2014-15 و2015-16.
&
وطالب مورينيو في تصريحات صحفية معاقبة مانشستر سيتي بحرمانه من لقب الدوري الإنكليزي لهذا الموسم ، حيث قال :" لا أعتقد أنه من الصحيح أن يصبح فريق بطلاً في الوقت الذي يتم فيه معاقبته بسبب عدم التزامه بنظام الإتحاد الأوروبي لقواعد اللعب المالي النظيف ".
&
وتابع :" أنا مستمتع بالأجواء التنافسية في الدوري الإنكليزي ، ولكن الشىء الوحيد (المحبط ) في هذا الأجواء أنك تتنافس مع فرق لا تلتزم بنفس قواعد اللعب ".
&
وأضاف مورينيو، الذي يتصدر ناديه الدوري الممتاز بفارق خمس نقاط عن مانشستر سيتي (حتى كتابة هذه السطور)، قائلاً &:"نهدف الإبقاء على قوة الفريق وتماسكه في وقت نتنافس فيه مع فرق أقوى منا الناحية المادية أو مع فرق لا تلتزم ولا تحترم قواعد اللعب النظيف المالي- في إشارة لمانشستر سيتي -وهو ما يجعلنا نعمل بجدية كبيرة جداً."