&أبدى المدرب الهولندي لويس فان غال المدير الفني لمانشستر يونايتد الإنكليزي رضاه التام &بعد أن حصل على خدمات أحد أبرز اللاعبين الشباب في القارة الأوروبية عندما أتم صفقة التعاقد مع مواطنه ممفيس ديباي جناح ايندهوفن الهولندي، موجهاً بذلك ضربة قاضية لكبار الأندية الأوروبية الراغبة في الحصول على خدمات الهولندي الدولي.

وفي الوقت الذي أعلن الشياطين الحمر أن اللاعب البالغ الـ21 عاماً أصبح أول توقيع للنادي بصفقة 24.4 مليون جنيه استرليني، أوضح فان غال في حديثه لوسائل الإعلام البريطانية أنه اضطر للتوقيع مع ديباي في هذا التوقيت لمنعه من الذهاب إلى باريس سان جيرمان الفرنسي وقطع الطريق على مواطنه ليفربول.
&
وقام فان غال بعقد&مقارنة بين إمكانيات مواطنه ديباي بنجمي برشلونة وريال مدريد ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، مدعياً أنه ليس هناك العديد من اللاعبين الذين يلعبون في مركز الجناح ويسجلون أهدافاً أكثر منه.
&
وقال المدرب الهولندي "لم أكن أريد توقيعه قبل نهاية الموسم الحالي، لأن ذلك سيعكر صفو تركيز الفريق على المباريات المتبقية من الموسم، ولكنني أُجبرت على ذلك".
&
واجرت صحيفة "المترو" مقارنة المدرب الهولندي للجناح الدولي الهولندي بعملاقي البارسا والنادي الملكي ، حيث أظهرت الأرقام أن الشاب الجديد في أولد ترافورد أظهر مهارة كبيرة في عالم كرة القدم، خصوصاً من ناحية تنفيذ الركلات الحرة.
&
وذهبت الصحيفة إلى أبعد من ذلك عندما أكدت بأن الإحصائيات تظهر بأن ديباي أفضل من نجوم كبار على غرار رونالدو وميسي .
&
وبحسب المترو"، فقد سجل البرتغالي الدولي هدفاً واحداً من 29 ركلة حرة مباشرة ، فيما أحرز البرغوث الأرجنتيني ضعف ذلك ولكن من 35 ركلة، &أما ديباي فقد أحرز 6 أهداف من 29 ركلة، وهو ما سيساهم للجهاز الفني للنادي بقيادة فان غال بالعمل على إسناد مهمة تسديد الكرات الحرة المباشرة جنبا إلى جنب مع الإنكليزي واين روني والهولندي في الموسم المقبل.
&
ورصدت الصحيفة على أن هناك عدة أسباب لانتقال الهولندي الدولي إلى مانشستر يونايتد الذي يتوقف توقيع عقده النهائي على اجتيازه للفحص الطبي، بعد أن أعلن فيليب كوكو مدرب ايندهوفن أن النادي سمح له بالانتقال إلى أولد ترافورد ، ليؤكد الشياطين الحمر بعد ساعات قليلة على موقعه للتواصل الاجتماعي توقيعه أول صفقة مع النجم الهولندي .
&
إلى ذلك اجابت الصحيفة الإنكليزية على تساؤلات عدة عن ممفيس ديباي ، والسبب الذي يجعل هذه الصفقة ناجحة لمسيرو اليونايتد ، حيث جاءت أبرز هذه الإجابات كالتالي :&
&
1ـ يعرف طريقه للشباك:&
&
على رغم أنه يبلغ من العمر 21 عاماً، إلا أن ديباي هو الهداف الحالي للدوري الهولندي للدرجة الأولى برصيد 21 هدفاً، في الوقت الذي توج فيه إيندهوفن بلقب الدوري بعد تصدره المسابقة بفارق 14 نقطة عن أقرب منافسيه نادي اياكس.
&
2ـ يجيد تنفيذ الركلات الحرة بشكل ممي .
&
3ـ لديه ثقة كبيرة بنفسه.
&
4ـ انضمام أي لاعب شاب إلى واحد من أكبر الأندية الغنية في العالم ، يجعل المشجعين متحمسين لرؤية أداءه بغض النظر عن أي شيء آخر ،&مما يساهم في كسبه لود جماهير اليونايتد.
&
5ـ لديه كل المهارات:&
&
إذا كانت جماهير الشياطين الحمر تتحدث عن مهارات المدافعين من أمثال تياغو سيلفا (باريس سان جرمان الفرنسي) وجيرارد بيكيه (برشلونة الإسباني) ودانيال كارفاخان راموس (ريال مدريد الإسباني)، فإنهم يتشوقون الآن لقدوم الموسم الجديد لرؤية كيف سيتجاوز نجمهم الجديد مثل هؤلاء المدافعين.
&
6ـ القدرة على عمل صنع فارق كبير خلال المباريات لما يملكة من موهبة وقدرة فنية عالية .
&
من هو ديباي؟
&
هو نجم شاب يبلغ 21 عاماً ويعتبر واحداً من أفضل اللاعبين في الدوري الهولندي ، وساهم في فوز ناديه بلقب الدوري المحلي ، وذلك بعد إحرازه 21 هدفاً في 28 مباراة، على رغم أنه لم يكن المهاجم الرئيسي في صفوف الفريق.&
&
كما أن ممفيس لم يضع بصماته على الدوري فحسب، بل أيضاً خلال نهائيات كأس العالم في البرازيل عندما كسب إعجاب المتابعين بتسجيله هدفين على رغم أنه لم يكن لاعباً في التشكيلة الأساسية &للمدرب فان غال ، ولكن بإدارة المدرب الجديد الهولندي غوس هيدينك فقد رسخ ديباي أقدامه في التشكيلة الأساسية لصفوف منتخب بلاده ، حيث يبدو بأنه سيكون من اللاعبين الأساسيين للفريق في طريقه للتأهل إلى يورو 2016.
&
خليفته&
&
يتم مقارنة ديباي في هولندا في الكثير من الأحيان مع مواطنه آريين روبن. وهي مقارنة واضحة لأنهما يلعبان في نفس المركز، وكلاهما يرغب في الاندفاع إلى داخل منطقة الجزاء وتسجيل الأهداف.
&
نقاط القوة
&
تُعد قوته البدنية مع الثقة في النفس أحد أبرز نقاط قوته ، حيث يجد معظم المدافعين صعوبة في إبعاد الكرة عنه ، إلى جانب ما يمتلكه من مهارة في المرواغة والسيطرة على الكرة ، كما أن تسديداته على المرمى غالباً ما تكون قوية ودقيقة.
&
نقاط الضعف
&
بما أنه لاعب شاب، فإنه يمكن أن يفتقر للخبرة اللازمة، على رغم أنه قادر على اتخاذ القرارات السليمة على أرضية الملعب. ونتيجة لذلك، يبدو في بعض الأحيان مبالغته في الاستحواذ على الكرة وبالتالي إجبار زملائه من اللاعبين على اتهامه بالأنانية إذا تجاهلهم وحاول تسديد الكرة على المرمى من دون أخذه في الاعتبار أفضل الخيارات المتاحة.
&
&إمكانياته تناسب سلوب ناديه الجديد
&
عمل ديباي خلال نهائيات كأس العالم في الصيف الماضي بشكل وثيق مع المدرب فان غال، على رغم أن الأخير كان يقوم بإشراك اريين روبن وفان بيرسي معاً في خط الهجوم، ولكنه كلما أراد أن يتحول إلى أسلوب 4-3-3، كان ديباي هو اللاعب الأساسي.
&
وقد حصل الجناح الشاب على ثقة مدربه بعد تسجيله هدفين مهمين في مرمى استراليا وتشيلي. ولدى الثنائي – اللاعب والمدرب – علاقة عمل جيدة وأنه ليس من المستغرب أن تكون لديهما فرصة العمل معاً من جديد في أولد ترافورد.
&
حكم الخبراء
&
ممفيس هو واحد من الشباب الموهوبين في أوروبا، ولديه كل الصفات لإثبات نفسه في المنافسات الكبرى مثل الدوري الانكليزي الممتاز، ولكن سيحتاج إلى بعض الوقت لمواصلة تطوير نفسه، ربما موسم أو موسمين، وبعد ذلك سيصبح لاعب ممتاز بالمقارنة مع أي من لاعبين النخبة في القارة العجوز.
&
شاهد فيديو لمهارات ممفيس:&
&