حقق نادي برشلونة الإسباني رقما قياسيا جديدا كأكثر فريق وقع على رأس مجموعة في &مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بإجمالي 15 مرة منذ أصبح عدد المشاركين 32 نادياً في موسم 1999/2000.

ولم يغب برشلونة عن الوقوع على رأس مجموعة سوى مرة واحدة منذ تلك النسخة إلا في موسم 2003-2004، حيث سيواصل عادته في قرعة دور المجموعات التي ستقام في موناكو الخميس.
&
وتغير نظام تحديد رؤوس المجموعات هذا العام، حيث لن تصبح رؤوس المجموعات هي الفرق الحاصلة على أفضل معامل نقاط في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، بل أبطال الدوريات الثمانية صاحبة أفضل معامل.
&
وبهذه الطريقة فإن فرقا كانت دائماً ما توجد على رأس المجموعات &كأرسنال الإنكليزي وريال مدريد &الإسباني لن تكون في المستوى الأول.
&
وتضم رؤوس المجموعات في القرعة،التي ستجري الخميس، كل من برشلونة الإسباني وتشيلسي &الإنكليزي وبايرن ميونخ الألماني ويوفنتوس الإيطالي وبنفيكا البرتغالي &وباريس سان جيرمان الفرنسي &وزينيت الروسي وآيندهوفن الهولندي.
&
يُشار أنّ الأندية الثلاثة الأخيرة لم تصنف قط كرؤوس مجموعات في أي من النسخ السابقة لدوري الأبطال، فيما تعود آخر مرة يوضع فيها يوفنتوس على رأس مجموعة إلى موسم 2003/2004.
&
وحتى الآن دائماً &ما كان الوقوع على رأس مجموعة في قرعة دوري الأبطال يعني النجاح، فخلال الـ16 عاماً الأخيرة فازت نسبة 56% من الأندية التي كانت في المستوى الأول بتصدر مجموعتها، فيما أن 14% فقط تعرضت للإقصاء.&
&
وإضافة لذلك فإنّ 12 من أصل 16 فريقاً توجت بدوري الأبطال بداية من موسم 1999-2000 بعد أن بدأت طريقها على رأس مجموعات.
&