كشفت تقارير صحفية أمريكية عن أن السير اليكس فيرغسون المدرب الأسطوري لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، يواجه خطر الإفلاس، بسبب تهربه من دفع الضرائب.

وذكرت صحيفة " نيويورك تايمز"أن السير أليكس فيرغسون هو واحد من بين 780 شخص يواجهون الإفلاس بسبب تورطهما في قضية تهرب ضريبي نتيجة استثمارهم في مشاريع سينمائية.

ولفتت الصحيفة إلى أن القضية تورط فيها العديد من الشخصيات المشهورة، ومنها مدربا منتخب إنكلترا السابقين السويدي غوران أريكسون وغلين هودل.

وقالت الصحيفة إن المبالغ المطلوبة من هؤلاء المستثمرين تعادل 20 مرة قيمة ما استثمروه من أموال في فضيحة التهرب من دفع الضرائب.

وقالت الصحيفة "من خلال عملية معقدة تنطوي على شراء وتأجير أستوديوهات هوليود من وراء عيون سلطات الضرائب، ضخ رجال الأعمال الـ 780 حوالي 2,2 مليار جنيه إسترليني تسمح للمستثمرين بتجنب دفع الضرائب المستحقة للحكومة".

ونقلت الصحيفة على لسان نيك وود مستشار للمئات من المستثمرين قوله: "أعتقد أن 780 مستثمر يواجهون خطر الإفلاس إذا طلب منهم دفع الضرائب بأثر رجعي وهو مبلغ يتراوح بين 2ـ 4 مليار جنيه إسترليني".

جدير بالذكر ان فيرغسون كان قد أعلن اعتزاله التدريب في شهر مايو من عام 2013، بعد أن قضى 27 عاما من عمره في تدريب الشياطين الحمر، قاد خلالها الفريق لتحقيق العديد من الإنجازات، من بينها 13 لقباً للدوري الإنكليزي الممتاز، بالإضافة للثلاثية التاريخية عام 1999.