يرى اللاعب الإسباني المخضرم تشافي هرنانديز، متوسط ميدان نادي السد القطري، والقائد السابق للمنتخب الإسباني وفريق برشلونة، أنّ النادي الكاتالوني هو أفضل فريق في العالم من حيث نوعية كرة القدم التي يقدمها، وأنّه ليس بحاجة في الوقت الحالي لأي تدعيمات، لأنه يضم في صفوفه أفضل اللاعبين، بما فيهم الاحتياطيين. 


وقال تشافي في مقابلة مع جريدة "سبورت" الإسبانية: "البرسا يقدم الكرة الأفضل في العالم حتى من المنتخبات. لا أحد يلعب كما يفعل. كما أنه يمتلك أفضل ثلاثة لاعبين في العالم. لا يمكن لأحد تخطيه".

وعن طريقة "التيكي تاكا"، التي اشتهر بها فريق برشلونة، فأكد تشافي أنها لم تمت لأنها تمثل هويته، مضيفًا: "التيكي تاكا لم تمت. لا يمكننا اللعب بدون هذه الطريقة. هي تمثل هويتنا".

وأكد تشافي، أن الفريق يمتلك كتيبة من اللاعبين، هي الأفضل في العالم وأنه لا يحتاج لتدعيمات أخرى، مشددًا على ضرورة إعطاء التركي أردا توران مزيداً من الوقت.

وأوضح قائلاً: "البرسا يمتلك الكتيبة الأفضل في العالم. لا أعتقد أنهم يحتاجون لمزيد من الصفقات. من يمكن أن تغيره في الفريق؟ بالنسبة لي لدينا الأفضل في العالم. أخبرني من أفضل من بوسكيتس أو إنييستا أو ثلاثي الهجوم".

وحول ملاحظات بعض النقاد بأنّ نادي برشلونة يمتلك الفريق الأفضل في العالم، لكن ليس لديه احتياطيين على نفس المستوى، نفى تشافي الأمر تماماً، مؤكداً وجود لاعبين يحتاجون فقط للفرصة من أجل إظهار قدراتهم.

وعلّق على هذا الأمر بقوله: "على الإطلاق. أنا متأكد بأن لاعب مثل فيرمايلين إذا ما أخد فرصته سيقدم أداءا أفضل، ولكن، في المقابل، سيكون الأمر على حساب من، بيكيه؟ أو ماكسيرانو؟".

وعن لاعب الوسط التركي أردا توران الذي لم يقدم الأداء المتوقع منه، كما كان مع فريقه السابق أتلتيكو مدريد، أكد تشافي بأنه يجب منحه مزيدًا من الوقت حتى يتأقلم على طبيعة لعب برشلونة 

وأوضح "لقد لعب أربعة أشهر فقط. تحلوا بالهدوء. لم يلعب فترات طويلة وأسلوب لعب برشلونة يحتاج لوقت كي تتأقلم عليه، الأمر معقد. أتذكر العديد من اللاعبين الذين احتاجوا لوقت طويل من أجل التأقلم ولكنهم تألقوا فيما بعد".

وتطرق تشافي للحديث عن ميسي، وما إذا كانت الظروف التي مر بها خلال الفترة الماضية ستؤثر عليه، وقال: "لا أعتقد هذا. ألم يمر وقت طويل على قضيته مع الضرائب؟ أعتقد عامين أو ثلاثة؟ وعلى الرغم من ذلك فما زال الأفضل في العالم، ويسجل الفارق ويضعك دائماً في المقدمة. إنه سعيد في برشلونة، لا يمكنني القول بأنه لن يكون قلقا حول أمر لا يتعلق بالرياضة، ولكنه يبقى الأفضل داخل الملعب".

وأردف "التحدث عن ميسي أصبح أمراً قديماً، وكل ما يمكن فعله هو جعله سعيدا. لا سيما إذا ما تم حل هذه الأمور في أقرب وقت وفتح صفحة جديدة. لكن في الحقيقة الأمر لا يؤثر عليه إطلاقاً إذا كان هناك أحد قوى ذهنيا، فهو ميسي، لقد تخطى الأمر برمته".

سأتجه إلى ميدان التدريب بعد الاعتزال

وفي سياق آخر، تحدث تشافي هيرنانديز، حول تجربته مع فريق الحالي السد القطري، حيث قال: "أكثر ما يعجبني هو أنني ما زلت ألعب كرة القدم، وأريد البقاء لموسم آخر على الأقل، وأكمل عامي الثالث، لكن الأمر سيتوقف حينئذ على حالتي البدنية".

وأضاف"لقد تحسن الفريق عن قبل، لقد بدأنا الموسم بشكل سيء مع لاعبين لم يتأقلموا بعد على المجموعة، ثم غيرنا المدرب وجاء آخر أكثر خبرة ويمتلك اسماً كبيراً في أوروبا وأفضل تكتيكياً، ثم تعاقدنا مع لاعبين أو ثلاثة، وهذا ساعدنا على المنافسة حتى النهاية".

وتابع: "لقد قدمنا الكرة الأجمل في قطر في آخر ثلاثة أشهر، لكن هذا ليس كافياً من أجل الفوز بجميع المواجهات. تأهلنا لنهائي كأس الأمير وخسرنا بطريقة درامية بعد أن كنا متقدمين بهدفين نظيفين، لكني لست هنا من أجل هذا فقط، لكن أيضاً لمساعدة اللاعبين الشباب، في مركز إسباير، فهو مشروع طموح للغاية قبل كأس العالم 2022".

وعن خططه المستقبلية بعد اعتزله اللعب، كشف تشافيي أنّه سيتحول إلى ميدان التدريب، حيث قال: "أريد الاتجاه للتدريب. سأرى الوضع الأنسب لشخصيتي. أنا متأكد أيضاً من أنني سأكون سعيداً إذا عملت كمدير رياضي لأنني سأكون داخل مجال الكرة أيضًا. لكن الأمر حينها سيتعلق أكثر بالأعمال الإدارية. أريد أن أكون بشكل أكبر داخل الملعب ومع الشباب.. لم أستخرج الرخصة بعد. الأمر سابق لأوانه"

وكان تشافي هيرنانديز، البالغ من العمر 36 عاماً، قد انضم لنادي السد القطري في صيف 2015، بعدما دافع طيلة مشواره الاحترافي السابق على ألوان نادي برشلونة منذ عام 1998.