تختلط المشاعر عند النجم الاسباني تشافي هرنانديز هذه الايام، فاللاعب الذي جاء الى الدوحة للاحتراف في السد القطري يسعى الى قيادة "الزعيم" للظفر بلقب على الاقل في موسم لم يكن السد خلاله في صفوة حضوره.

واكتفى السد بالمركز الثالث في الدوري، وودع مسابقة دوري ابطال آسيا من الدور التمهيدي الثالث، وهي البطولة التي حصل على لقبها مرتين عامي 1989 و2011.

وفي الوقت الذي كان فيه السد ينهي الدوري بالمركز الثالث متخليا عن الوصافة لمصلحة الجيش، كان فريق تشافي السابق وبيته الاول برشلونة الاسباني يتعرض لسلسلة من الاخفاقات الفنية بدأت بفقدانه لقب دوري ابطال اوروبا بعد خروجه امام اتلتيكو مدريد، واكتملت بعدما صعّب الامور على نفسه في مشوار الحفاظ على لقب الدوري الاسباني اذ سمح لمطارديه اتلتيكو مدريد الوصيف وريال مدريد الثالث بتضييق الخناق عليه بعدما كان ولفترة قريبة متصدرا بفارق مريح.

محليا، يسعى السد تحت قيادة تشافي الى تحقيق لقب كأس قطر للمرة الاولى بالمسمى الجديد (بدأت عام 2014) بعدما سبق له ان حقق البطولة بمسمى (كأس ولي العهد) 5 مرات، ولهذه الغاية أعد العدة لمواجهة من العيار الثقيل تجمعه مع الجيش في الدور نصف النهائي.

وتقام بطولة كأس قطر بين الاربعة الاوائل في الدوري اذ يلعب صاحب المركز الاول مع الرابع والثاني مع الثالث على ان يتواجه الفائزان على اللقب في التاسع والعشرين من نيسان/ابريل الجاري.

كيف ينظر تشافي الى لقاء الجيش؟

يعوّل السد على نجمه الكاتالوني في أن يكون أكثر توهجًا في المباريات الختامية والحاسمة هذا الموسم، بعدما شهد اداء اللاعب تقلبًا في المستوى، علما ان الفريق شهد في موسم 2015/2016 تغييرًا جذريًا على مستوى الجهاز الفني بعد استقالة المدرب المغربي الحسين عموتة والتعاقد مع البرتغالي جوزفالدو فيريرا، ما ترك اثرًا واضحًا على الفريق حيث لم يكن من السهل اطلاقا الانتقال من مدرسة فنية الى اخرى.

ويؤكد تشافي أن الطريق الى لقب كأس قطر لن يكون سهلا على الاطلاق اذ يمر بفريق الجيش، واصفا المباراة ب"الصعبة".

ويقول تشافي في حديث لوكالة "فرانس برس": "نعم انها مباراة صعبة، لقد التقينا بالفريق مرتين في الدوري .. في الذهاب فازوا (4-2) وفي الاياب تعادلنا (2-2) .. فريق الجيش قوي جدا ويتمتع بوجود عناصر ممتازة على المستوى الهجومي تحديدا".

وعن اللاعبين الذين يعتبرهم تشافي مؤثرين في الفريق الخصم، يؤكد ان ما يمّيز فريق الجيش قوته الهجومية خصوصا بوجود المغربي عبد الرزاق حمد الله (هداف الدوري) والاوزبكي راشيدوف والبرازيلي رومارينيو لكنه يردف قائلا "رغم ذلك لدينا فرصة كبيرة للفوز بهذا اللقب".

ويبدي تشافي تفاؤله بامكانية تحقيق فريقه الفوز بلقب على الاقل هذا الموسم بالقول "لقد عانينا في سياق الموسم كثيرا وكان لدينا العديد من المشاكل الفنية في البداية لكن اعتقد ان تحسنا حصل من ناحية الاداء وهذا ما سيظهر جليا في المباريات المقبلة، وكما ذكرت سابقا سنحاول ما في وسعنا الفوز بلقب على الاقل سواء كأس قطر او كأس الامير".

"الثنائية" لبرشلونة!

ينتقل تشافي للحديث عن فريقه السابق برشلونة الذي عاش معه سنوات من المجد المحلي والاوروبي، اذ يراقبه بعد فقدانه لقب دوري ابطال اوروبا، ومحو منافسَيه الفارق النقطي معه في الدوري الاسباني.

ويؤكد تشافي ثقته المطلقة ب"برشلونة" اذ يعتبر ان ثمة سببا وحيدا يقف وراء ما حصل مع الفريق من اخفاقات فنية وهو "الاسلوب".

ويرى تشافي ان على برشلونة التغيير من النسق فقط، ويضيف "الفريق لا يعاني على الاطلاق من مشاكل بدنية ويلعب بشكل جيد لكن عليه فقط احداث تغيير ديناميكي في اسلوب اللعب".

ويؤكد تشافي ان فرصة برشلونة تبقى الاوفر للمحافظة على لقبيه في الدوري الاسباني وكأس الملك، وهذا ما اثبته في المباراتين امام ديبورتفو لا كورونيا وسبورتينغ خيخون بعدما نجح "البلوغرانا" في تسجيل (14 هدفا) بواقع (8) في مرمى ديبورتيفو و(6) في مرمى خيخون من دون ان تهتز شباكه.

ويحافظ برشلونة على الصدارة متفوقا على منافسيه اتلتيكو مدريد بفارق الاهداف وريال مدريد الثالث بفارق نقطة، علما ان ثلاث مباريات متبقية على ختام الدوري وهي بمتناول الفريق الكاتالوني امام ريال بيتيس واسبانيول وغرناطة على التوالي، قبل ان يواجه اشبيلية في 22 ايار/مايو المقبل في نهائي كاس الملك.