عرضت باكستانعلى لندن خلال المحادثات بين الجانبين توفير الذخيرة للقوات البريطانية وقوات التحالف من المصانع الحربية الباكستانية.

اسلام آباد: نقلت باكستان اليوم مخاوفها ازاء قضايا ذات صلة بتأشيرة الدخول الى المملكة المتحدة فيما عرضت تزويد القوات البريطانية وقوات التحالف بذخيرة من المصانع الحربية الباكستانية.
وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند ان اسلام آباد عرضت على لندن خلال المحادثات بين الجانبين توفير الذخيرة للقوات البريطانية وقوات التحالف من المصانع الحربية الباكستانية.
وكان وزير الخارجية البريطاني وصل الى هنا اليوم في زيارة تستغرق يومين وعقد اجتماعات أيضا مع رئيس الوزراء الباكستاني سيد يوسف رضا جيلاني.

وقال الوزيران خلال المؤتمر الصحافي ان البلدين يمضيان قدما في الحوار الاستراتيجي وأنهما افقا على انشاء مؤسسة لرعاياهما بهدف تعزيز العلاقات الثنائية.
وقال قريشي ان الجانبين بحثا عددا من القضايا الثنائية وان باكستان نقلت قلقها ازاء الصعوبات المتزايدة التي تواجه الطلبة الباكستانيين ودبلوماسييها بشأن استخراج التأشيرات.
لكن ميليباند أوضح أن العملية القانونية تأخذ وقتا طويلا وأن quot;القانون يجب أن يطبقquot; لافتا الى أنه جاء الى هنا بهدف مناقشة مؤتمر حول افغانستان يعقد في لندن في 28 يناير الجاري بمشاركة 60 بلدا.
وأضاف أنه يريد أن يستطلع وجهة نظر باكستان حول الوضع في جارتها أفغانستان التي مزقها التمرد.

وأشار الى أن quot;الاستقرار والأمن والرخاء في أفغانستان يتوقف على نفس القيم في باكستانquot;.
من جانبه أكد الوزير الباكستاني ان اسلام آباد ستشارك في المؤتمر بطريقة بناءة وداعمة لاسيما وأن السلام في أفغانستان أمر حيوي لها.

من ناحية أخرى دعا رئيس الوزراء الباكستاني جيلاني خلال لقائه مع الوزير البريطاني الى انشاء صندوق لاعادة توطين الافغان بهدف دعم برنامج السلام واعادة الاندماج في أفغانستان وتوفير عامل جذب أمام عودة اللاجئين من باكستان.
وقال جيلاني في بيان صحافي ان أي مبادرات بشأن أفغانستان في المستقبل ينبغي أن تضمن وحدة أراضيها وارساء المصالحة الوطنية والسلام والاستقرار بها