قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: التقت وزيرة الدفاع الاسبانية كارمي شاكون التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي مع ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون هنا اليوم وناقشتا أولويات الرئاسة الاسبانية فيما يتعلق بسياسة الدفاع والامن المشتركة

كما تركزت المحادثات على مساعدات الاتحاد الاوروبي لمنكوبي زلزال هاييتي وبعثات الاتحاد العسكرية ومن بينها بعثة (اطلنطا) لمكافحة القرصنة في الصومال وبعثة (التيا) في البوسنة والهرسك ومشروع تصنيع الطائرة العسكرية (ايرباص ايه 400 ام ).

وقالت شاكون للصحافيين عقب اللقاء ان بلادها سترسل 40 طائرة الى هاييتي للمساعدة في عمليات البحث والانقاذ واجلاء رعايا الاتحاد الاوروبي العالقين هناك. وفيما يتعلق بالشأن الصومالي قالت شاكون quot;اننا نعتقد انه من الضروري اضافة وظيفة اخرى لعمل بعثة اطلنطا وهي المراقبة والسيطرة على الموانئ التي نعلم انطلاق سفن القراصنة منها ونشاطها بهاquot;.

كما تحدثت المسؤولتان عن مهمة الاتحاد الاوروبي الامنية الجديدة المخطط اطلاقها عبر اطلنطا وهي تدريب قوات الامن الصومالية على الارض. وقالت شاكون quot; كما تعلمون فان اسبانيا ستكون مسؤولة عن مهمة الدفاع والامن الجديدة كما انها مستعدة لارسال ما يقرب من 100 مدرب لتولي مهمة تدريب اربع كتائب من قوات الامن الصومالية التابعة للحكومة الانتقالية ما يعني تدريب ألفي جندي صوماليquot;.