القدس: دعت لجنة التحقيق الاسرائيلية الموكلة التدقيق في الجوانب القانونية للهجوم الدامي الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول انساني متوجه الى ساحل غزة في ايار/مايو الفائت، ركاب السفينة الرئيسية فيه مافي مرمرة الى الحضور للادلاء بشهاداتهم.

وقالت اللجنة في بيان انها quot;ترغب في الاستماع لشهادة كل راكب كان على متن مافي مرمرة في ليل 31 ايار/مايو ويملك معلومات قد تساعد اللجنة في اطار التفويض الذي منحتها اياه الحكومةquot;. وانشأت الحكومة الاسرائيلية اللجنة برئاسة القاضي السابق ياكوف تيركل في تموز/يوليو بهدف تحديد مدى قانونية الهجوم التي نفذتها فرقة كوماندوس اسرائيلية في المياه الدولية.

وادت العملية الى مقتل تسعة اتراك بالرصاص كانوا على متن مافي مرمرة. ويفترض ان تتخذ اللجنة كذلك قرارا حول قانونية الحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة منذ اربعة اعوام. ولم يستمع اعضاء اللجنة الاربعة حتى الساعة الى اي شهادة لركاب المركب التركي.

ومن المفترض ان يكون عربيان اسرائيليان هما محمد زيدان والشيخ حمد ابو دعبيس الاثنين من اول الشهود امام اللجنة التي استمعت في الاشهر الاخيرة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك ورئيس الاركان الجنرال غابي اشكينازي.

ولم يسمح لاي جندي او ضابط شارك في العملية بالمثول امام اللجنة. وتقول السلطات الاسرائيلية ان الجنود استخدموا اسلحتهم بعد تعرضهم لهجوم بالسكاكين من ناشطين مناصرين للفلسطينيين كانوا على متن المركب.

اما الركاب فيؤكدون من جهتهم ان العسكريين فتحوا النار منذ بدء الهجوم. وستعلن لجنة تيركل خلاصاتها المؤقتة في الاسابيع المقبلة ثم سترفع نتائج اعمالها واعمال لجنة تحقيق عسكرية داخلية اسرائيلية الى مجموعة خبراء من الامم المتحدة.