أكد متحدث بريطاني أن إساءة معاملة المعتقلين غير موجودة مشيراً إلى بدء التحقيق في الادعاءات حول التعذيب.


لندن: قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين ان quot;اساءة معاملة المعتقلين لا محل لهاquot; وذلك بعدما نشر موقع ويكيليكس وثائق تكشف حالات تعذيب تستر عنها الجيش الاميركي خلال حرب العراق. وقال المتحدث في لقاء صحافي منتظم ان quot;موقنا واضح: اساءة معاملة المعتقلين لا محل لهاquot;. واضاف في تصريح مقتضب quot;من المؤكد اننا نحقق في هذه الادعاءاتquot; بحدوث تعذيب.

وكان موقع ويكيليكس نشر الجمعة نحو 400 الف تقرير عن حوادث كتبها جنود اميركيون خلال الفترة من 2004 الى 2009 وتتعلق بحالات تعذيب على يد القوات العراقية تغاضى عنها الاميركيون اضافة الى quot;اكثر من 300 حالة تعذيب ارتكبتها قوات التحالفquot; وفقا لمؤسس الموقع جوليان اسانج.

وذكرت وسائل الاعلام البريطانية ان بعض المستندات تظهر ان القوات البريطانية سلمت معتقلين الى السلطات العراقية رغم علمها بانهم سيتعرضون للتعذيب.

ودعا نائب رئيس الوزراء نيك كليغ الاحد الادارة الاميركية الى quot;تقديم ردهاquot; على هذه الاتهامات quot;البالغة الخطورةquot;. واكد جوليان اسانج السبت انه اراد احقاق quot;الحقيقةquot; بشان الحرب في العراق الا ان واشنطن دانت quot;نشر اي معلومات يمكن ان تعرض للخطر حياة جنود ومدنيي الولايات المتحدة وحلفائهاquot;.