لا زالت الحيرة مسيطرة على وزارة الدفاع الأميركية بشأن quot;الذيل الغامضquot; الذي ظهر في ولاية كاليفورنيا.


واشنطن: قالت وزارة الدفاع الاميركية الليلة الماضية إنها تحاول تحديد ما إذا كان قد تم إطلاق صاروخ اليوم قبالة الساحل الجنوبي لكاليفورنيا، ولو كان الأمر كذلك.. فمن الذي أطلقه.

وكان متحدثون باسم البحرية والقوات الجوية ومنظمات عسكرية أميركية أخرى قد قالوا إنهم يبحثون في شريط فيديو تم بثه على موقع شبكة quot;سي.بي.إس نيوزquot; التليفزيونية الاخبارية الاميركية على الانترنت يظهر جسما منطلقا في السماء مخلفا وراءه ذيلا كبيرا من البخار فوق المحيط الهادي. وقد التقطت الشريط طائرة مروحية تابعة لشركة تليفزيون محلية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون العقيد دافي لابان quot;لا أحد في داخل وزارة الدفاع ممن اتصلنا بهم كان قادرا على شرح هذا الذيل النفاث، ولا من أين أتىquot;quot;.
وأضاف لابان quot;quot; كل المؤشرات تشير إلى أن وزارة الدفاع ليست مشاركة في أي موضوع غامض، وأن هذا الذيل النفاث ربما يكون قد نجم عن شيء ما أطلقته شركة خاصةquot;quot;.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون أن أي اختبار لإطلاق صاروخ يتطلب في العادة إشعارا مسبقا لكي يتم تحذير الطيارين والبحارة أو حتى إغلاق المجال الجوي، وقال ولكن ربما لم يحدث هذا في هذه الحالة.
ومن جانبها أصدرت قيادة الدفاع عن المجال الجوي لأميركا الشمالية بيانا مشتركا مع القيادة الشمالية الأميركية يقول إن هذا النفاث ليس ناتجا عن أي إطلاق لصاروخ عسكري أجنبي.


غير أن الخبير في الشؤون الدفاعية والعسكرية ومدير موقع quot;غلوبال سيكوريتي دوت أورغquot; GlobalSecurity.org ، جون بايك قال إنه يعتقد أنه حل الغموض المتعلق بتلك الصور.
وأوضح بايك قائلاً مساء الثلاثاء: من الواضح أن الصورة التقطت لطائرة نفاثة وما خلفته وراءها من ذيل ناجم عن انطلاقها في علو شاهق.quot;

وأضاف quot;أنه وهم بصري يبدو أنها صاعد نحو السماء، في حين أنه في الواقع عبارة عن ذيل متجه نحو الكاميرات، ولا شك أن قمة الذيل الدخاني يتحرك بشكل بطيء للغاية، وأبطأ مما يحدث في حال انطلاق صاروخ، ومع الضياء الناجم عن غروب الشمس، فيمكنك أن ترى ذلك الذيل يمتد على مسافة مئات الأميال على مدى الأفق.quot;

إلا أن بايك أردف قائلاً: quot;السؤال الذي يطرح نفسه هو 'لماذا تبدو الحكومة غير منظمة بشكل تعس إلى حد أنه ليس لديها شخص يمكنه تفسير الصور وبالتالي إنهاء الحكاية؟ أعتقد أن هذه هي القصة الحقيقية.quot;

وأضاف بايك: quot;ما أعنيه هو إنه لمن الجنون مع توافر كل تلك الأموال التي ننفقها، وكل أولئك الأشخاص من ذوي الاختصاصات التقنية والفنية، وفي النهاية لا يوجد شخص واحد يمنه توضيح ما هو واضح بصورة لا تصدق.quot;

وقال مسؤول عسكري في القيادة الشمالية إن الذيل في الصور ربما يكون ناجم عن طائرة، مضيفاً أن الأمر قد يكون quot;تأثير الوهم والسرابquot;، بحيث ظهر كأنه يصعد إلى السماء بصورة عمودية، مشيراً إلى أن الصور الملتقطة للذيل تشبه ما حدث في نيويورك عشية رأس السنة، حيث قال شهود عيان إنهم رصدوا انطلاق صاروخ.