تقول اسبانيا إنها لا تريد وسطاء دوليين ولن تتفاوض مع ايتا بل تسعى للقضاء عليها.


مدريد: اكد وزير الداخلية الاسباني الفريدو بيريز روبالكابا اليوم ان حكومة بلاده quot;لا تحتاج لوسطاء في التعامل مع المنظمة الانفصالية (ايتا) لانها ليست بصدد الحوار او التفاوض معها وانما تسعى للقضاء عليهاquot;.

وجدد روبالكابا القول في مؤتمر صحافي ان مطالب اسبانيا تتلخص في quot;وقف عمليات القتل والعنف والارهاب بشكل نهائي وهي مطالب لا تحققها اعلانات الهدنة المؤقتة التي اصدرتها (ايتا) في الفترة الاخيرةquot; مؤكدا مرة أخرى ان اسبانيا quot;تتطلع لتفكيك المنظمة بشكل كلي والقضاء على كافة أجهزتها وخلاياهاquot;.

وجاءت هذه التصريحات ردا على ما قاله المحامي الجنوب افريقي بريان كورين الذي يقوم بدور الوساطة في اقليم الباسك شمال اسبانيا اليوم بان (ايتا) ستصدر بيانا تعلن فيه وقف اطلاق النار الدائم من جانب واحد وقابل للتحقق قبل نهاية العام الجاري مضيفا أنه سيتم عرضه على وسطاء دوليين للتحقق منه في حال رفضت الحكومة الاسبانية القيام بذلك.

وكان روبالكابا قال في حديث صحافي أمس ان اصدار المنظمة الانفصالية (ايتا) بيانا تعلن فيه عن تفكيك خلاياها وشبكاتها والانخراط في العمل السلمي أمر سابق لاوانه ولن يحصل على المدى القصير داعيا الى توقف الجدل السياسي حول (ايتا) وتبني العمل الجاد للقضاء عليها.

يذكر ان (ايتا) التي تأسست في 1956 اصدرت في شهر سبتمبر الماضي بيانين تعلن فيهما استعدادها لوقف اطلاق النار من جانب واحد.