اكد حلف شمال الأطلسي أنه صدّ هجوم لمجموعة من الانتحاريين التابعين لحركة طالبان هاجموا مطار جلال آباد.


جلال اباد: اعلن حلف شمال الاطلسي والسلطات الافغانية ان الحلف والجيش الافغاني صدا هجوما لمقاتلين من حركة طالبان على مطار جلال اباد السبت، مؤكدين ان ثمانية مهاجمين قتلوا.

وتبنت حركة التمرد الهجوم فور وقوعه.

وقال الحلف في بيانه ان quot;قاعدة متقدمة (للحلف) استهدفت بنيران اسلحة خفيفة اطلقها عدد غير محدد من المتمردين لكن الجيش الافغاني والقوة الدولية التابعة للحلف تصديا لهم بسرعةquot;.

واكد الحلف في بيانه ان الهجوم لم يسفر عن مقتل او جرح اي من جنوده او العسكريين الافغان.

ووقع الهجوم فجر السبت على المطار الذي تتمركز فيه طائرات ومروحيات وطائرات من دون طيار تابعة للجيش الاميركي وتعمل تحت راية القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف).

وكان الناطق باسم سلطات الولاية احمد ضياء عبدلزاي لوكالة فرانس برس ان quot;هجوما استهدف احد المراكز الامنية في مطار جلال ابادquot;.

واوضح المسؤول نفسه ان ستة مهاجمين قتلوا بينهم اربعة اصيبوا بالرصاص واثنان فجرا قنابل يحملانها.

من جهة أخرى، قتل ثمانية اشخاص على الاقل معظمهم من المدنيين وجرح 18 آخرون السبت بانفجار دراجة مفخخة في أحد اسواق ولاية قندوز شمال افغانستان، كما ذكرت السلطات المحلية لوكالة فرانس برس.

وقال محمد ايوب حقيار رئيس اقليم إمام صاحب (ولاية قندوز) ان quot;قنبلة موضوعة في دراجة نارية انفجرت في وسط السوق. وقتل ثمانية اشخاص (ستة مدنيين وعنصران من الميليشيا المحلية) واصيب 18 شخصا جميعهم من المدنيينquot;.

وكانت ولاية قندوز في الشمال بمنأى فترة طويلة عن اعمال العنف. لكن وجود المتمردين ولا سيما عناصر طالبان يزداد فيها.