طلبت السلطات المغربية من أربعة أجانب مغادرة البلاد بسبب تاييدهم للصحراويين في وقت تظاهر الالاف في اسبانيا إحتجاجا على العنف في الصحراء.


الرباط: افاد مصدر رسمي أن السلطات المغربية طلبت من ثلاثة مواطنين اسبان ومواطن مكسيكي موجودين في العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، مغادرة المغرب.

وقال بيان لوزارة الداخلية إن هؤلاء الاشخاص مدعوون للمثول امام السلطات الامنية او الادارية الاقرب لمساعدتهم على مغادرة البلاد.

وافاد البيان ان الاشخاص المعنيين هم المواطنون الاسبان خافيير سوبينا ارياس وغارسيا دياز سيلفيا وتيريزا ريبولو ايسابيل اضافة الى فلاسكيز دياز خوسيه من التابعية المكسيكية.

وتابع البيان ان هؤلاء الاشخاص ليسوا موضع بحث وتحر أو ملاحقة قضائية لانهم لم يرتكبوا اي مخالفة قانونية، لكنهم بحسب مصدر امني ناشطون مؤيدون للصحراويين مختبئون حاليا في المدينة.

على صعيد متصل، تظاهر الاف الاشخاص السبت في مدريد احتجاجا على اعمال العنف التي حصلت خلال الايام الاخيرة في الصحراء الغربية وعلى quot;احتلالquot; المغرب تلك المنطقة.

وشارك في التظاهرة قياديو اكبر نقابتين اسبانيتين كانديدو مينديث من quot;يو.خي.تيquot; واينياثيو فرنانديث توشو من quot;كوميسيونيس اوبريراسquot; والممثل الاسباني الشهير خافيير بردم الذي يؤيد استقلال الصحراء الغربية.

وهدف التجمع الى ادانة quot;القمع المغربيquot; في تلك المستعمرة الاسبانية سابقا التي ضمها المغرب سنة 1975، والمطالبة باستقلالها، حسب quot;التنسيقية الوطنية لجمعيات التضامن مع الصحراءquot; التي نظمت التظاهرة.