تجري القوات الإيرانية غداً مناورات عسكرية جديدة لتجربة أنظمتها الدفاعية.


طهران: نقلت وكالة فارس للانباء عن مسؤول كبير ان القوات المسلحة الإيرانية ستجري مناورات عسكرية ستقوم خلالها بتجربة الانظمة الدفاعية الجوية للجمهورية الاسلامية. وقال احمد ميغني بحسب فارس ان المناورات المقررة الثلاثاء quot;ستجرى في سائر ارجاء البلاد بغية تحسين القدرة الدفاعيةquot;.

وفي السنوات الاخيرة اكدت الولايات المتحدة واسرائيل عدم استبعاد اي ضربة عسكرية ضد إيران التي يتهمها الغربيون بالسعي لاقتناء القنبلة الذرية تحت غطاء برنامجها النووي المدني، وذلك رغم نفي طهران المتكرر.

وردا على ذلك كثف القادة الإيرانيون المناورات العسكرية والاعلانات عن تعزيز التسلح في البلاد خصوصا في مجال الصواريخ، والتصريحات التي تؤكد ان شن اي عدوان على إيران سيؤدي الى نزاع شامل في المنطقة ومصيره الفشل. وصرح مسؤول عسكري إيراني الاربعاء ان بلاده ستقوم quot;قريبا جداquot; بتجربة صواريخ اس-300 مصنوعة على اراضيها في ما اعتبر بمثابة تحد لروسيا.

وفي 22 ايلول/سبتمبر منع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تسليم إيران شحنة صواريخ اس-300 -- وهو عقد انتقده الغربيون واسرائيل -- تطبيقا لقرار مجلس الامن الذي يفرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. ولم يكن واضحا ما اذا كانت هذه الصواريخ ارض-جو ستجرب اثناء مناورات الثلاثاء.

هذا وأجرت القوات المسلحة الايرانية مناورات عسكرية في منشآت نووية كما اعلن مسؤول عسكري كبير الاحد. وقال احمد ميغني بحسب وكالة فارس quot;لقد اجرينا هذه السنة مناورات تكتيكية عبر معارك حقيقية في فوردو وطهران وبوشهر اصفهانquot; حيث تقع المنشآت النووية الايرانية، من دون ان يحدد موعد اجراء هذه المناورات العسكرية. وصرح مسؤول عسكري ايراني الاربعاء ان بلاده ستقوم quot;قريبا جداquot; بتجربة صواريخ اس-300 مصنوعة على اراضيها، في ما اعتبر بمثابة تحد لروسيا.

وفي 22 ايلول/سبتمبر منع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تسليم ايران شحنة صواريخ اس-300 كانت طهران طلبتها بموجب عقد انتقده الغربيون واسرائيل، وذلك تطبيقا لقرار مجلس الامن الذي يفرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. ولم يتضح ما اذا كانت هذه الصواريخ ارض-جو ستخضع للاختبار اثناء مناورات الثلاثاء.