تنوي الحكومة البريطانية إستخدام مؤشر لقياس سعادة المواطنين وتحسن أوضاعهم والنفسية.


لندن: أفادت صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية أن الحكومة البريطانية تعتزم استخدام مؤشر رسمي جديد لقياس مدى سعادة المواطنين ودرجة تحسن اوضاعهم الجسدية والنفسية. وجاء ذلك في تقرير نشرته الصحيفة اليوم حول عزم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على ادخال المؤشر الجديد بسرعة ضمن مؤشرات قياس الاداء الاقتصادي العام.

واشارات الى انه سيكون المؤشر ضمن البيانات الرسمية التي تصدر عن مكتب الاحصاء الوطني ربما بشكل ربع سنوي مع ارقام النمو الاقتصادي. وقالت انه رغم القلق من ان استخدام المؤشر الان في ظل الميزانية التقشفية والتخفيضات الحكومية قد يكون مناسبا، الا ان كاميرون يريد ان يبدأ استخدام المؤشر في الربيع على الاكثر.

وأضافت الصحيفة ان عددا من الاقتصاديين طالبوا الحكومات من قبل الا تقصر مؤشرات الاداء بالنمو الاقتصادي، وان تستخدم معايير اجتماعية اكثر.

وطلبت الحكومة بالفعل من المسؤولين عن عمليات المسح والاستطلاع لاصدار المؤشرات الاقتصادية ان يحددوا اسئلة تتعلق بمدى الرضا والسعادة لدى الناس. وسيضاف مؤشر السعادة الى المؤشرات الاخرى الموجودة حاليا والمتعلقة بالانجاز لتكوين صورة دورية عن مستوى المعيشة العام في البلاد.