روما: أظهر استطلاع للرأي تدني ثقة الإيطاليين في رئيس الوزراء سلفيو برلسكوني وحكومته في الوقت الذي أعلنت فيه كبرى الأحزاب الإيطالية المعارضة أنها ستتقدم بمشروع لسحب الثقة عن الحكومة بعد مناقشة قانون الموازنة العامة.

وحسب الإستطلاع الذي أجرته quot;ابيرماركتينجquot; لحساب صحيفة quot;لاريبوبليكاط فإن خمسة وثلاثين بالمائة من الإيطاليين يثقون في رئيس الوزراء بتراجع قدره نقطتين عن استطلاع الشهر الماضي وهو اقل مستوى تصل اليه شعبيته على الإطلاق. فيما اعرب 27 بالمئة عن ثقتهم بالحكومة بتراجع بلغ ثلاث نقاطquot; عن الشهر الماضي. وكانت أعلى نسبة قد حصل عليها برلسكوني في تشرين الاول- أكتوبر من عام 2008 بُعيد تشكيل الحكومة الحالية حين بلغت شعبيته 62% أما الحكومة فقد حققت أعلى شعبية 55% فى شهر حزيران- يونيو من نفس العام.

وبالنسبة لرضاء المواطنين عن اداء الاحزاب الكبرى فقد حازت quot;رابطة الشمالquot; حليف الحزب الحاكم على خمسة وثلاثين بالمائة بزيادة نقطتين عن الشهر الماضى، وزادت شعبية الحزب quot;الديمقراطي المسيحيquot; اربعة نقاط دفعة واحدة ليصل إلى اربعة وثلاثين، بينما خسر الحزب الحاكم quot;شعب الحريةquot; نقطة واحدة ليحصل على ثمانية وعشرين.

كما حصد الحزب quot;الديمقراطي اليساريquot; على نقطة ليكسب رضاء ثمانية وعشرين بالمائة من الفئة المستطلعة، وتنامت الثقة بشأن حزب quot;المستقبل والحريةquot; برئاسة جانفرانكو فيني رئيس مجلس النواب وهو الحزب المستقل حديثا عن شعب الحرية، حيث نال نقطتين ليحصد اربعة وعشرين بالمائة.