جنيف: أعلنت المستشارية الاتحادية السويسرية اليوم توقيع اتفاقية تعاون نووي مع السويد اثناء زيارة رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلد الرسمية الى العاصمة برن.

وقد وقع سفيرا البلدين الاتفاقية التي ستكون بديلا عن اتفاقية عام 1968 للتعاون في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية والبروتكول الملحق بها عام 1990.

وقالت المستشارية في بيان لها ان رئيسة مجلس الحكم الاتحادي السويسري دوريس لويتهارد قد استعرضت مع رئيس الحكومة السويدية مستقبل الحالة الاقتصادية في منطقة اليورو وهيكلة النظام المالي العالمي في اطار تصور دول مجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي.

واضاف البيان ان الجانبين استعرضا كذلك مشكلات الهجرة واندماج الأجانب وتطورات ابحاثهما في مجالات الطاقة المتجددة من المصادر الطبيعية وخطوات دعم الابتكار والدراسات العلمية والصناعية التطبيقية والتشجيع عليها.

وكانت سويسرا قد شهدت في الآونة الأخيرة جدلا حادا حول بناء مفاعل نووي جديد لانتاج الطاقة الكهربائية في اطار مساعيها للحصول على الطاقة من مصادر مختلفة كما تشجع السلطات السويسرية استخدام تطبيقات الطاقة النظيفة المستخرجة من مصادر طبيعية مثل الرياح والشمس وحرارة باطن الأرض.