دعا صائب عريقات الادارة الاميركية بالدولة الفلسطينية ضمن حدود 67 في وقت اكد موسى ان اجتماع لجنة مبادرة السلام لن يعطي واشنطن فرصة اخرى لاقناع إسرائيل بتجميد الاستيطان.


Mideast peace efforts in crisis as ...

القاهرة: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في القاهرة ان القيادة الفلسطينية تامل ان quot;تعترف الادارة الاميركية بالدولة الفلسطينية ضمن حدود 67quot; وذلك ردا على رفض اسرائيل تجميد الاستيطان.

وقال عريقات للصحافيين عقب اجتماع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والامين العام للجامعة العربية مساء الاربعاء في القاهرة quot;نامل من الادارة الاميركية ان تعترف بالدولة الفلسطينية ضمن حدود 1967 كرد على الاملاءات الاسرائيلية في الاستيطان والممارسات الاحادية الاخرىquot;.

وشدد المسؤول الفلسطيني على ان quot;عملية السلام تمر بمازق خطيرquot;. وقال quot;المطلوب قرارات واذا ارادت اميركا الحفاظ على خيار الدولتين عليها الاعتراف بالدولة الفلسطينية ضمن حدود 67quot;.

وقد وصل عباس مساء الاربعاء الى القاهرة ومن المقرر ان يستقبله الرئيس حسني مبارك الخميس.

وتجتمع لجنة المتابعة العربية السبت او الاحد القادمين في القاهرة لمناقشة ما يجب اتخاذه من خطوات بعد فشل الجهود الاميركية للحصول من اسرائيل على تجميد جديد للاستيطان كما اعلن مصدر رسمي الاربعاء.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الليلة عن اعتقاده بأن الاجتماع المرتقب للجنة مبادرة السلام العربية quot;لن يعطي الولايات المتحدة فرصة أخرى لاقناع اسرائيل بتجميد الاستيطانquot;.

وتساءل موسى في رده على اسئلة الصحافيين quot;على أي أساس تعطي اللجنة فرصة أخرى للولايات المتحدة بعد أن أعلنت اسرائيل موقفها الرافض لوقف الاستيطانquot; مضيفا quot;لا أظن أن أي دولة عربية يمكن أن تطلب خلال اجتماع اللجنة اعطاء واشنطن فرصة أخرىquot;.

وحول ما اذا كانت الولايات المتحدة عجزت عن اقناع اسرائيل بوقف الاستيطان قال موسى quot;نعم فشلت ولكن حتى الآن لم تعلن عن فشلها في عملية السلامquot;.

وعما اذا كانت اللجنة العربية ذاهبة لدراسة الخيارات والبدائل الفلسطينية اجاب quot; هذا أمر ضروري ومن الطبيعي جدا ان ندرس هذه الخيارات quot; مضيفا quot;ان خيار الذهاب الى الأمم المتحدة مطروح خاصة بعد مرور 20 عاما على مؤتمر مدريدquot;.

وذكر quot;أننا مازلنا في المربع الاول على الرغم من مرور كل هذه السنوات على ما يسمى بعملية السلام ولذا لا بد أن تعود القضية الى الامم المتحدة وقد لا يمكن الحل من خلال المنظمة الدولية لكن هذا هو الطريق السليمquot;.

وحول تصريح وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بشان استخدام واشنطن حق النقض quot;فيتوquot; اذا ما لجأ الجانب العربي أو الفلسطيني الى مجلس الأمن الدولي اشار الى وجود quot;التباسquot; حول هذا الامر مبينا أن ما سمعه الجانب العربي من الاميركيين انهم يقصدون مسألة اعلان الدولة وليس في كل شيء.

وذكر انه سيتم خلال اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية في مطلع الاسبوع المقبل الاطلاع على الرسالة التي وصلت الى الرئيس محمود عباس من الجانب الاميركي بشأن الاستيطان والمفاوضات.

وتعليقا على تلويح عباس بحل السلطة الفلسطينية اعتراضا على التعنت الاسرائيلي قال موسى quot;سنتدارس هل من الضروري الوصول الى هذه النقطة واذا كان من الضروري فمتىquot; مضيفا quot;ان هذا الامر يفتح الباب لحالة كبيرة من الاحباط واليأس والغضب والكراهيةquot;.

واشنطن تامل التوصل الى اتفاق في المنطقة قبل الصيف

على صعيد متصل، أعلنت الولايات المتحدة انها ما زالت تامل بالتوصل قبل الصيف المقبل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي امام الصحافيين quot;لقد عدلنا مقاربتنا، لكن هدفنا لا يزال التوصل الى اتفاق-اطار في غضون سنةquot;. واعلن كراولي quot;نعتقد ان ذلك يبقى ممكناquot;. وكرر القول quot;سيتعين بالضرورة العمل بجد، لن يكون الامر سهلا، لكن هدفنا لم يتغيرquot;.

واكد كراولي ايضا ان الولايات المتحدة لا تقبل شرعية مواصلة الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية.

وقال المتحدث quot;ان موقفنا حول الاستيطان لم يتغير ولن يتغير. الولايات المتحدة لا تقبل شرعية مواصلة الاستيطان الاسرائيلي، وسنواصل التعبير عن هذا الموقفquot;.