بكين: نددت الصين الخميس بتصويت نواب اميركيين بغالبية كبرى على قرار يكرمون فيه المنشق الصيني ليو تشياوبو الحائز جائزة نوبل للسلام معتبرة هذه الخطوة quot;متغطرسة وغير عقلانيةquot;. وكان مجلس النواب الاميركي اشاد الاربعاء بحائز جائزة نوبل للسلام للعام 2010 المسجون في الصين، ودعا السلطات الصينية الى الافراج عنه فورا في قرار غير ملزم تبناه بغالبية 402 صوت مقابل صوت واحد.

واشاد النواب في هذا القرار بمعركة تشياوبو من اجل quot;الاصلاحات الديموقراطية في الصين وكذلك بالشجاعة التي يتحلى بها خلال اعتقالهquot;. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية جيانغ يو للصحافيين ان quot;الصين تعبر عن معارضتها الشديدةquot;.

واضافت quot;نحث النواب الاميركيين المعنيين على تغيير موقفهم المتغطرس وغير العقلاني واظهار الاحترام المستحق للشعب الصيني وسيادة النظام القضائي في الصينquot;. من جهة اخرى قالت المتحدثة الصينية ان quot;غالبية ساحقةquot; في العالم تعارض قرار لجنة نوبل تكريم المنشق الصيني.

واضافت ان quot;على اعضاء لجنة نوبل ان يقروا بانهم يشكلون اقلية. الشعب الصيني والغالبية الساحقة من الناس في العالم يعارضون ما يقومون بهquot;. ولم تخف الصين غضبها منذ منح جائزة نوبل للسلام عام 2010 للمنشق الصيني المحكوم عليه بالسجن 11 عاما بتهمة المطالبة بارساء الديموقراطية في البلاد.

وقد كثفت الصين في الاسابيع الماضية الضغوطات لثني دبلوماسيين وناشطين في مجال حقوق الانسان عن حضور حفل تسليم الجائزة رمزيا الجمعة في اوسلو. وسبق ان وصفت جيانغ يو الثلاثاء اعضاء لجنة نوبل بquot;المهرجينquot;.

واكدت ان الحفل ستقاطعه quot;غالبيةquot; المجموعة الدولية قبل ان تنفي لجنة نوبل ذلك. وحثت الصين رعاياها المقيمين في النروج لكي يشاركوا في تظاهرات معارضة لمنح المنشق الصيني الجائزة كما اعلنت منظمة العفو الدولية ومعهد نوبل الاربعاء. وشنت الصحافة الصينية هجوما جديدا الخميس على لجنة نوبل. وشبهتها صحيفة quot;غلوبال تايمزquot; باداة quot;تآمرquot; في ايدي الدول الغربية التي لا تؤيد ازدهار الصين.