سنغافورة: اعلن مصدر قضائي الخميس ان سلطات سنغافورة احتجزت ثلاث سفن تملكها مجموعة ايرانية يتهمها مصرف فرنسي بالتخلف عن الدفع. وقد عرضت سفن الشحن توشال وسهند وسبالان التي تحمل لوحات تسجيل في المانيا، للبيع في المزاد العلني على الموقع الالكتروني للمحكمة العليا في سنغافورة.

والمصرف الذي رفع الشكوى هو quot;بنك الاعتماد الزراعي والاستثمارquot; وهو فرع لمصرف الاعتماد الزراعي. ولم تصدر مكاتب المصرف في سنغافورة ولا محاموه بيانا الخميس حول هذه المسألة. والسفن التي افرغت عنابرها ترسو الان قبالة سواحل سنغافورة.

واكد رئيس شركة خطوط الشحن في الجمهورية الايرانية الاسلامية محمد دجمر للتلفزيون الرسمي برس تي.في، ان احتجاز السفن quot;لا علاقة له بمشكلة الديونquot;.

واضاف quot;اخذنا قرضا وقام البنك بتحويله الى متأخرات بسبب العقوباتquot; التي فرضتها الامم المتحدة على ايران. واكد ان احتجاز السفن quot;انتهك (العقد) لأن التوقيع على القرض حصل قبل العقوباتquot;.

وذكر دجمر ان مجموعته تحاول quot;تجنب بيع السفن في المزادquot;. وقال quot;نتفاوض لندفع (للمصرف) وايجاد حل للخلافquot;.

وكان مجلس الامن الدولي اصدر ستة قرارات تضمنت اربعة منها عقوبات اقتصادية وسياسية، ودان بموجبها البرنامج النووي الايراني. ويخشى قسم من المجتمع الدولي من ان يكون البرنامج النووي الايراني يخفي اهدافا عسكرية على رغم النفي الايراني.