رفضت الاستخبارات السويدية تأكيد او نفي تلقيها رسالة من الجهة التي وقفت وراء تفجيري ستوكهولم.


ستوكهولم: افادت وكالة الانباء السويدية (تي تي) مساء السبت انها تلقت رسالة الكترونية بالعربية والسويدية تتحدث عن quot;تحركاتquot; مقبلة من دون ان تحدد طبيعتها، وذلك قبل عشر دقائق من وقوع انفجارين في وسط ستوكهولم.

قتيل وجريحان في انفجارين هزا وسط ستوكهولم

وجاء في الرسالة ان quot;اعمالنا ستتحدث عن نفسهاquot; داعية quot;المجاهدينquot; الى التحرك في السويد واوروبا. ولفتت الوكالة الى ان الرسالة كانت موجهة ايضا الى quot;السويد والشعب السويديquot;.

ووقع انفجاران مجهولا المصدر بفارق لحظات في وسط ستوكهولم السبت ما اسفر عن سقوط قتيل وجريحين اصابتهما طفيفة، كما افادت الشرطة التي اكدت انها لا تعلم ما اذا كان الانفجاران مترابطين ام لا.

كذلك، تلقت الاستخبارات السويدية نسخة من هذه الرسالة التي تتضمن اشرطة صوتية، وفق الوكالة السويدية.

وذكرت الوكالة ان الاستخبارات السويدية رفضت تاكيد تلقيها الرسالة ولم تدل باي تعليق.

واضافت ان الرسالة تشير الى انتشار الجيش السويدي في افغانستان والى رسام الكاريكاتور السويدي لارس فيلكس الذي تلقى مرارا تهديدات بالقتل لتنفيذه رسما كاريكاتويا يشكل اهانة للنبي محمد.

وتوعد صاحب الرسالة التي لم توضح الوكالة ما اذا كان عرف بنفسه، السويديين بالموت كما يموت المسلمون، وكتب فيها quot;سيموت الان ابناؤكم وبناتكم واخواتكم كما يموت اخواننا واخواتنا وابناؤناquot;.

واعلن وزير الخارجية السويدي كارل بيلت ان ستوكهولم نجت السبت من كارثة بعد quot;هجوم ارهابيquot; فاشل.

وكتب الوزير السويدي بالانكليزية على موقع تويتر quot;حصلت محاولة هجوم ارهابي تثير قلقا كبيرا في منطقة مكتظة بوسط ستوكهولم. لقد فشلت، لكنها كان يمكن ان تكون كارثية بالفعلquot;.

الى ذلك اوردت قناة quot;اس في تيquot; السويدية العامة ان الانفجارين اللذين وقعا السبت في وسط ستوكهولم ناجمان عن هجوم انتحاري فاشل عثر على جثة الشخص الذي نفذه.

ولم تؤكد الشرطة ولا اجهزة الاستخبارات هذه المعلومات التي تناقلتها ايضا وسائل اعلام سويدية اخرى.

واوردت القناة ان هذا الهجوم تزامن مع وقوع انفجارين اسفرا عن مقتل شخص واصابة اثنين اخرين بجروح طفيفة في الوسط التجاري لستوكهولم قرابة الساعة 17,00 (16,00 ت غ).

واوضحت ان القتيل هو منفذ الاعتداء الفاشل وقد عثر بجانبه على حقيبة صغيرة مليئة بالمسامير.