قال وزير الدولة الجزائري عبد العزيز بلخادم انه لايوجد تمييز في التعامل مع المسلمين والمسيحيين فيما يخص ممارسة الشعائر.


الجزائر: اعلن وزير الدولة الجزائري عبد العزيز بلخادم الاثنين في الجزائر انه لا يوجد تمييز في التعامل مع المسلمين والمسيحيين في ما يخص ممارسة الشعائر الدينية.

وقال بلخادم الذي يترأس حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم لوكالة الانباء الجزائرية الرسمية على هامش مشاركته في تدشين كنيسة السيدة الافريقية في العاصمة quot;لا يوجد في الجزائر اي تضييق في الممارسة الدينية ولا اي تمييز في التعامل مع المسلمين او المسيحيينquot;.

الا انه اضاف ان quot;على كل الأطراف أن تحترم القوانين والتشريع الخاص بالممارسة الدينيةquot;، مؤكدا انه quot;حتى بالنسبة للمسلمين الراغبين في تشكيل جمعية دينية أو بناء مسجد عليهم تقديم طلبquot;، موضحا ان quot;هذه الإجراءات يجب أن تخضع لها الديانات الأخرى كذلكquot;.

وكان حكم الاحد على اربعة جزائريين اعتنقوا المسيحية ولوحقوا بتهمة quot;فتح مكان عبادة بدون ترخيصquot; في لربعاء ناث ايراثن بمنطقة القبائل (شرق العاصمة الجزائرية) بالسجن لمدد تراوح من شهرين الى ثلاثة مع تعليق النفاذ.

وتمكنت الكنيسة الانجيلية من تحقيق تقدم في الجزائر خصوصا في منطقة القبائل حيث بات يصل عدد اتباعها الجزائريين الى نحو 30 الفا بحسب رئيسها مصطفى كريم.

واعتبر بلخادم ان كنيسة السيدة الافريقية تعزز الحوار بين الاديان والثقافات والحضارات وتعزز التعاون بين الشعوب.

وكان المستعمرون الفرنسيون بنوا هذه الكنيسة العام 1850، وجرى خلال الاربعين سنة الماضية العمل على ترميمها من قبل فريق فرنسي جزائري.

وتم تدشينها مجددا الاثنين في حضور شخصيات فرنسية حضرت خصيصا من فرنسا للمناسبة.