يعتزم الاتحاد الافريقي تبني قانون يجرم الارهاب ويحظر دفع فديات لمجموعات ارهابية.


الجزائر: اعلن مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة الاثنين في الجزائر ان الاتحاد يستعد لتبني قانون يجرم الارهاب ويحظر دفع اي فديات لمجموعات ارهابية.

وقال العمامرة لوكالة فرانس برس ان quot;قانونا حول الارهاب في افريقيا سيتم تبنيه خلال اجتماع يعقد الثلاثاء والاربعاء بحضور خبراء من الاتحاد الافريقي في المركز الافريقي للدراسات والابحاث حول الارهابquot;.

وكان يتحدث على هامش مؤتمر دولي في الذكرى الخمسين لاعلان الامم المتحدة حول منح الاستقلال لدول وشعوب مستعمرة، افتتح الاثنين.

واطلق المركز الافريقي للدراسات والابحاث حول الارهاب العام 2004 في الجزائر، وهو وكالة تابعة للاتحاد الافريقي مكلفة quot;تعزيز قدرات الدول الافريقية في مجال الوقاية من الارهابquot;.

واوضح العمامرة ان quot;هذا القانون سيتيح للدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي ملاحقة او ترحيل الارهابيين الناشطين على اراضيهاquot; الى بلدانهم الام.

وتابع ان هذا القانون سيسمح ايضا بquot;توحيدquot; القوانين الافريقية لمكافحة الارهاب.

وقال ايضا ان اعضاء الاتحاد الافريقي سيوافقون خصوصا على اصدار quot;مذكرة توقيف افريقية واعداد قائمة بالارهابيين والكيانات الارهابية على غرار قائمة الامم المتحدةquot;.

ولفت الى ان القانون يشتمل ايضا على بنود تحظر او تجرم عملية دفع فديات لمجموعات ارهابية.

وتصاعدت منذ بضعة اعوام انشطة اللصوص والمهربين والمجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في منطقة الساحل.