قال الصحافي المغربي بوبكر الجامعي اثر فوزه بجائزة quot;جبران تويني 2010quot; إن الجائزة تعد بالنسبة له بمثابة تكريم للصحافيين المغاربة الذين يعانون من تراجع الحريات خلال السنوات الاخيرة.


فاز الصحافي المغربي بوبكر الجامعي بجائزة quot;جبران تويني 2010quot; التي هي جائزة الرابطة العالمية للصحافيين والناشرين (مكونة من وسائل الإعلام quot;إيفراquot; وتضم صحافيين وناشرين من العالم العربي.

وفي هذا الاطار، قال الصحافي الجامعي إن quot;منحي هذه الجائزة المرموقة هو تكريم لجميع الصحافيين المغاربة الذين يعانون من تراجع في حرية التعبير خلال هذه السنواتquot;.

وكان الصحافي المغربي قد أسس قبل وفاة الملك الحسن الثاني، برفقة زملاء له أسبوعية quot;لوجورنالquot;، التي أضحت تجربة رائدة في الصحافة المستقلة في المغرب، وقد عرفت الأسبوعية التي تحولت إلى مجلة لخطها التحريري الجريء، وهو ما كلفها عدة محاكمات ومصادرات بل وتوقيف قبل أن تعاود الصدور باسم آخر. لكن المحن استمرت في السنوات الأخيرة قبل أن تغلق الصحيفة أبوابها نهائيا.

يشار الى ان بوبكر الجامعي يقيم في إسبانيا وكان أستاذا محاضرا في السنوات الأخيرة بجامعة سان دييغو بالولايات المتحدة الأميركية.