فيينا: بدا رئيس وزراء المجر فيكتور اوربان جولة اوروبية اليوم انطلقت من النمسا استعدادا لتولي بلاده رئاسة مجلس الاتحاد الاوروبي المقررة في 1 يناير القادم ولمدة ستة اشهر. ونقلت وكالة الصحافة النمساوية اليوم عن اوربان قوله انه جاء الى فيينا quot;بغية الاستفادة من تجربة النمسا في تحقيق التوافق بين دول الاتحاد الاوروبي وقدرتها العالية على التنظيم استضافة المؤتمرات الدولية لاسيما وان النمسا تراست وبنجاح الاتحاد الاوروبي مرتين في 1998 و2006quot;.

واكد المسؤول المجري خلال لقاءه مع المستشار النمساوي فيرنر فايمان ان quot;المجر ستولي اهتماما بارزا خلال رئاسة الاتحاد الاوروبي لقضايا امن الطاقة وتوسيع الاتحاد الاوروبي استراتيجية الدانوب والشراكة بين دول شرقي وغربي اوروباquot;.

واضاف ان quot;الحكومة المجرية وعلى خلاف بعض الدول الاخرى في الاتحاد الاوروبي لا تعاني من اية ازمات اقتصادية محتملةquot; معتبرا ان quot;هذا الاستقرار الذي تشهده البلاد سيساعدها على ان تكون خلال فترة تراسها للاتحاد وسيطا نزيها بين دول الاتحادquot;.

من جهة اخرى رفض اوربان الانتقادات الدولية لبلاده جراء القيود الاعلامية الصارمة التي تفرض سلطة رقابة على وسائل الاعلام المستقلة في البلاد نافيا quot;انهيار سيادة القانون في البلاد بسبب هذه الخطوةquot;.

وطبقا لما ذكرته وكالة الصحافة النمساوية فان المسؤول المجري سيسافر الى العاصمة السلوفاكية براتسلافا حيث سيلتقي هناك بنظيرته ايفيتا راديكوفا.