لندن: قال ناطق باسم النيابة البريطانية الخميس إن النيابة استأنفت قرار الافراج المشروط عن جوليان اسانج quot;باسم السويدquot; لكن quot;بدون مشاورة السلطات السويديةquot;. وقال هذا الناطق quot;اتخذنا القرار الثلاثاء بمعارضة اطلاق سراحه بكفالة بدون مشاورة السلطات السويدية، لكن هذه هي الاجراءات الاعتياديةquot;.

واوضح ان النيابة تتحرك في قضايا الاسترداد كما لو انها قضية داخلية بريطانية، باسم البلد الذي طلب تسلم المتهم وغير الخاضع للنظام القضائي البريطاني. وقال quot;في الواقع نتخذ القرار في قضايا الافراج عن شخص بكفالة من هذا النوع والنيابة البريطانية تعمل باسم السويد لانجاز عملية التسليمquot;.

واوضح ان quot;السويد تتركنا نسوي التفاصيل العملية. انها طريقة العمل العاديةquot;. ومثل جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس المعتقل في لندن والذي قد يسلم الى السويد، الخميس للمرة الثالثة امام القضاء للطعن باستئناف قرار الافراج عنه.

وكان الاسترالي (39 سنة) المعتقل منذ السابع من كانون الاول/ديسمبر بناء على طلب من ستوكهولم بتهمة الاعتداء الجنسي، يامل بالافراج المشروط عنه بعد قرار محكمة لندنية ابتدائية الثلاثاء اطلاق سراحه بكفالة.

وقال المسؤول في النيابة العامة كير ستارمر الخميس للبي بي سي ان quot;النيابة تتحرك بصفتها ممثلة للحكومة (التي تقدمت بطلب التسليم)، وفي هذه الحالة انها الحكومة السويديةquot;. من جهتها، صرحت كارين روساندر الناطقة باسم النيابة السويدية لوكالة فرانس برس ان quot;تقريرا افاد ان المدعي السويدي هو الذي اتخذ هذا القرار. لكن هذا ليس صحيحاquot;، موضحة quot;انه قرار المدعي البريطاني وهذا ما اكدته لي النيابة البريطانيةquot;.

وستنظر محكمة العدل العليا الخميس في الاستئناف. واذا قبل، سيبقى اسانج في السجن حتى دراسة اجراءات تسليمه التي اطلقتها السويد لوقائع متعلقة باعتداءات جنسية وقعت في هذا البلد في آب/اغسطس الماضي. واذا رفض الطلب، سيوضع في الاقامة الجبرية في منزل وضعه صديق بتصرفه على بعد مئتي كيلومتر عن لندن.