اعلنت وسائل الاعلام الاسترالية وقوفها الى جانب مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج.


سيدني: اعلنت وسائل الاعلام الاسترالية الثلاثاء وقوفها الى جانب مؤسس موقع ويكيليكس الاسترالي جوليان اسانج وحذرت من انها ستتصدى بقوة لاي منع او ملاحقات تطال نشر وثائق الموقع.

وفي رسالة مفتوحة الى الحكومة ندد مدراء الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة برد فعل كانبيرا quot;المزعجquot; بعد نشر عشرات الاف البرقيات الدبلوماسية الاميركية على الانترنت.

وكانت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد وصفت اسانج في مطلع كانون الاول/ديسمبر بانه quot;غير مسؤولquot; وموقع ويكيليكس بانه quot;غير شرعيquot;. وفكرت كانبيرا في احد الاوقات في سحب جواز سفره.

واعتبر مدراء وسائل الاعلام الاسترالية في الرسالة ان ويكيليكس quot;يشكل قسما من الاعلامquot; وليس هناك اي دليل على تعريضه اشخاصا او الامن الوطني للخطر عبر نشر هذه البرقيات الدبلوماسية.

واضافوا quot;سنتصدى بشدة لاي محاولة لجعل نشر هذه الوثائق غير شرعيquot;.

وجاء في الرسالة ايضا quot;ان محاولة اغلاق ويكليكس بالقوة او تهديد الذين ينشرون هذه التسريبات بملاحقات او الضغط على شركات لكي توقف انشطتها التجارية مع ويكيليكس يعتبر تهديدا خطيرا للديموقراطية التي تستند على اساس الصحافة الحرة والجريئةquot;.

واضافت ان حجم البرقيات التي نشرها ويكيليكس هو بالطبع quot;لا سابق لهquot; لكن الموقع قام بما تقوم به الصحافة على الدوام وهو quot;كشف معلومات تفضل الحكومات ابقائها سريةquot;.

واوضحت ان موقع ويكيليكس quot;ارتكب بالطبع اخطاءquot; لكنه منح ايضا المواطنين فرصة معرفة طريقة التفكير في واشنطن quot;حول بعض قضايا السياسة الخارجية الاكثر تعقيدا في عصرناquot;.