تقدم لبنان بشكوى الى مجلس الامن ضد اسرائيل اتهمها فيها بزرع منظومتي تجسس في اراضيه.


بيروت: تقدم لبنان بشكوى الى مجلس الامن ضد اسرائيل التي يتهمها بزرع منظومتي تجسس تم كشفهما هذا الاسبوع كما اعلنت وزارة الخارجية والمغتربين السبت.

وكان الجيش اللبناني اعلن الاربعاء تفكيك quot;منظومتي تجسسquot; اسرائيليتين مزروعتين على قمتي جبلين تهدفان الى تصوير وتحديد quot;اهداف ارضيةquot;، مشيرا الى انه حصل على المعلومات في شأنهما من حزب الله.

وذكرت وزارة الخارجية ان اسرائيل quot;قامت بزرع منظومتي تجسس في منطقتي الباروك وصنين لالتقاط وبث الاتصالات ولتأمين الوصل بين نقاط تجسس اسرائيلية داخل الاراضي اللبنانية وموقع رويسات العلم الاسرائيليquot;.

واكدت ان اسرائيل زرعت ايضا quot;كاميرات تعمل على التقاط الصور وتحديد الاحداثياتquot;.

واعتبرت ان ذلك quot;يشكل انتهاكا صارخا للسيادة اللبنانية وللقوانين والاعراف الدولية ولقرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 وهو يهدد السلم والامن الدوليين، كما انه يمثل عملا عدوانيا ضد الاراضي اللبنانية ويؤكد مجددا على استهتار اسرائيل بقرارات الامم المتحدةquot;.

ويؤكد حزب الله ان اسرائيل تخرق كل شبكات الاتصالات اللبنانية. ونفذت القوى الامنية اللبنانية منذ اكثر من سنة توقيفات تجاوزت المئة شملت افراد شبكات تجسس تعمل لصالح اسرائيل.

ويعيش لبنان حالة من التوتر في انتظار صدور قرار الاتهام من قبل المحكمة الدولية المكلفة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

وتشير عدة وسائل اعلام اجنبية الى ان التحقيق يتجه الى صدور قرار ظني باتهام حزب الله الشيعي باغتيال الزعيم السني في 14 شباط/فبراير 2005.

من جانبه يحذر حزب الله من مغبة اعتقال اي من عناصره في اطار هذا التحقيق.