باريس: دانت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشيل اليو ماري بشدة اليوم حكما أصدرته محكمة إيرانية بالسجن لمدة ست سنوات بحق منتج ومخرج سينمائي شهير. وكان جعفر بناهي وهو أحد أبرز الشخصيات التي وجهت لها الدعوة للمشاركة في عضوية هيئة التحكيم بمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته لعام 2010 حكم عليه بالسجن بجانب مخرج آخر يدعى محمد رسولوف بعد ادانتهما بتهمة مهاجمة الجمهورية الاسلامية الإيرانية من خلال عملهما وأنشطتهما.

وقالت اليو ماري ان الرجلين quot;أدينا على نحو خطير وبشكل ظالمquot; ما أثار quot;سخطا شديداquot; لديها. وأشارت وزيرة الخارجية الفرنسية الى أن بناهي quot;اشتهر بأنه أحد أكثر الأعضاء موهبة في التوجه الإيراني الجديدquot; ما جعله يتلقى العديد من الجوائز والتكريم دوليا.

وكانت المحكمة الإيرانية قضت أيضا بمنع بناهي من العمل في قطاع السينما لمدة 20 عاما بالاضافة الى عقوبة السجن. وقالت اليو ماري quot;تشوه السلطات الإيرانية من خلال حرمان هاتين الشخصيتين الثقافيتين من حريتهما ورفض حقهما الأساسي في حرية التعبير والابداع صورة إيران وتحط من قدرهاquot;.

واضاف ان فرنسا لم تنس آلاف الأشخاص الذين سقطوا ضحايا للتحرش والمضايقة في إيران. وتابعت أن quot;فرنسا تدعو السلطات الى اطلاق سراح جميع السجناء المحتجزين في السجون الإيرانية بسبب آرائهمquot;.